لا تنس ذكر الله .. سبحان الله ، والحمد الله ،ولا اله إلا الله ،والله اكبر ،ولا حول ولا قوة إلا بالله
اشترك معنا
 ليصلك كل جديد على تويتر و الفيس بوك
أنضم لمتابعينا بتويتر


 انضم لمعجبينا على الفيس بوك
  #1  
قديم 26-09-2011, 12:02
الصورة الرمزية saeed
saeed saeed غير متواجد حالياً
مدير عام




Cool النحافة - نصائح للتسمين

النحافة هى نقص الوزن عن المعدل الطبيعى فاذا كان الشخص متمتعا بصحة جيدة وحيوية ونشاط فلاخوف عليه . وقد قال أحد الأطباء الانجليز المشهورين عن الطفل النحيف انه اذا كان نشيطا فلاخوف عليه وتعتبر ظاهرة النحافة عندهم ظاهرة طبيعي .أما اذا كان خاملا مريضا فلابد من عرضه على طبيب لأنه لابد من وجود سبب مرضى أدى الى حدوث النحافة .


كيف تعرف اذا كنت نحيفا ام لا؟

لمعرفة اذا كان الشخص نحيفا يوجد قاعدة بسيطة وسهلة

والقاعدة أن نطرح ما مقداره 100 سم من الطول ويكون المقدار الباقى هو الوزن الصحيح للشخص فلو كان شخص طوله 170 سم فان وزنه سيكون (170-100) 70 كيلو جرام ولونقص وزن هذا الشخص عن 70 كيلو جرام فيكون نحيفا .

ما هى أسباب النحافة ؟

النحافة تنشأ اساسا من سوء التغذية الا ان الوراثة تلعب دورا هاما وكبيرا فهناك من هو نحيف لأنه ينحدر من أسرة كل أفرادها من النحفاء ويجب أن نعرف أن سوء التغذية لا يعنى قلة الكمية التى يتناولها الشخص من الطعام , لكن المقصود بسوء التغذية أن الشخص لا يتناول أطمة متنوعة تحتوى على مقادير مناسبة من الفيتامينات والأملاح والبروتينات والنشويات .

والقلق والهموم لها دور فى ضعف الشهية كما أن النحافة قد يكون مصدرها اسهال مستمر لدى الشخص نتيجة وجود الطفيليات والديدان المعوية والتى لاتجدى معها التغذية السليمة ولا الأدوية فلابد من اجراء الفحوصات حتى يتم التأكد من عدم وجود هذه الطفيليات داخل الأمعاء .

كما أن النحافة قد تكون نتيجة اكتئاب أو مرض ما . كما أن اضطرابات الجسم والغدة الدرقية والغدد الصماء وأمراض المعدة لها دور فى حدوث النحافة وهناك أمراضا خطيرة تسبب نقصا كبيرا فى الوزن مثل السل والسرطان والايدز .

ماهى أعراض النحافة ؟

ومن أعراضها الوجه الشاحب - جفاف الجلد - سقوط الشعر - الهالات السوداء حول العين - الصداع - الدوخة - سوء التغذية - مشاكل هرمونية -بعض الأمراض العضوية والنفسية ......

فلا يمكن للشخص الموتر والقلق من زيادة وزنه مهما تناول الطعام الا اذا تغلب على المشاكل النفسية وتخلص من التوتر والعصبية فالراحة الجسدية والنفسية هى أساس فى البداية لعلاج النحافة ...

كيف تعالج النحافة ؟




يحتاج المصاب بالنحافة الشديدة للفحوصات الطبية للتأكد من خلوه من الأمراض المسببة للنحافة ومن ثم علاجها، فالمصاب بفقر الدم مثلاً يحتاج لفحوصات خاصة لمعرفة سبب الفقر وعلاجه، فإن كان بسبب نقص الحديد يُعطى حبوب الحديد التي تعوض النقص، أما إذا كان بسبب النزف الشديد أثناء الدورة الشهرية، عندها تحتاج السيدة للعلاج من قِبل طبيب النساء والولادة لمعرفة سبب غزارة النزف وعلاجه .



وكذلك بالنسبة للمصاب بفرط الغدة الدرقية فهو بحاجة لعمل تحليل لمستوى الهرمونات بالدم ثم العلاج المناسب لتثبيط الهرمون المرتفع .

بعد التأكد من سلامة النحيف من الأمراض العضوية والجسدية يأتي الدور العلاجي من التغذية والتمارين الرياضية المنتظمة للوصول إلى الوزن الطبيعى
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات شبكة الصقر النحافة - نصائح للتسمين



الحلبة
تستخدم على عدة أشكال حسب الآتي :

1- يغلى كأس من الماء ثم يضاف إليه ما مقداره 3جرامات من مسحوق الحلبة ويترك يغلي لمدة دقيقة واحدة ثم يصفى ويحلى بالعسل ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ويستمر الشخص في الاستعمال حتى يحصل على الوزن المطلوب. كما يفيد أكل الحلبة الخضراء كثيراً في زيادة الوزن .


2- يؤخذ وزن معين من بذور الحلبة وتوضع في كمية من الماء وتغلى على النار أربع أو خمس مرات وكل مرة بماء جديد ثم بعد ذلك تهرس البذور جيداً ويضاف إليها مثل وزنها من دقيق الحنطة الناعم ثم يضاف عليها حليب بقري ويحرك حتى تكون مثل الشوربة ثم يضاف عليها عسل نحل بقدر كاف ويحرك قليلاً ثم ينزل من على النار ويستعمل حيث يزيد الوزن ويستمر الشخص على ذلك حتى يصل إلى الوزن المطلوب .



يؤخذ 300جرام من بذور الحلبة المطحونة + كيلوجرام من العسل الأسود 3- كيلوجرام من زيت الزيتون + 600 جرام من دقيق القمح + 25جراماً من المغات + كمية كافية من بعض المكسرات المقشرة ومن السمسم، والطريقة ان يحمى الزيت تماماً ثم يضاف إليه الدقيق مع التحريك المستمر حتى يحمر لونه وبعد ذلك تضاف المكسرات والسمسم مع الاستمرار في التحريك حتى يحمر لون المكسرات والسمسم ثم تضاف الحلبة والمغات مع التحريك المستمر لمدة عدة دقائق حتى تحصل على مزيج غامق اللون بشكل عجينة متماسكة ثم يضاف إليها العسل ويحرك حتى يمتزج مع العجينة تماماً.

توضع في برطمان ويؤكل منها يومياً ما مقداره أربع ملاعق أكل مرة واحدة في اليوم، ويستمر على ذلك حتى الوصول إلى الوزن المطلوب مع ملاحظة عدم استخدام مريض السكر لهذه الوصفة .
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات شبكة الصقر النحافة - نصائح للتسمين

كما يوجد خلطة أخرى مكونة من كيلو حلبة وكيلو دقيق قمح أبيض وكيلو زيت زيتون أو سمن بري ونصف كيلو عسل وبعض المكسرات بحيث يعمل منها عجينة على نار هادئة ويؤكل منها يوياً ملعقتا أكل كبيرة

. التين واليانسون

يؤخذ ما مقداره 4حبات تين مجفف وملء ملعقة صغيرة من مسحوق اليانسون ويوضع في وعاء به قدر كوب من الماء ثم يوضع على نار هادئة حتى يدفأ الماء ثم يبعد من على النار ويترك ينقع حتى يكون التين طرياً ثم يؤكل التين وجميع المحتويات الموجودة بالوعاء ويكون ذلك يومياً قبل الإفطار ويستمر عليه لمدة أربعين يوماً. ملاحظة يجب على مريض السكر عدم استخدام هذه الوصفة


طريقة أخرى

التين المستعمل هو التين الجاف حيث تؤخذ حبتان إلى أربع حبات فقط وتنقع في حليب أو ماء دافئ حتى تكون طرية ويضاف لها ملعقة صغيرة من مسحوق اليانسون ثم تشرب على الريق يومياً وتعتبر بمثابة الفطور ويستمر الشخص النحيف في استعمال هذه الطريقة لمدة لا تقل عن أربعين يوماً. والطريقة المثلى هي نقع ثلاث حبات من التين في ملء كوب ماء دافئ أو حليب دافئ ثم يضاف اليه ملء ملعقة يانسون غير مطحون ويغطى وينتظر حتى ينتفخ التين ويكون ليناً ثم تؤكل حبات التين ويشرب كل ما في الكوب من ماء ومن يانسون وذلك مرة على الريق يومياً ولا يؤكل بعد ذلك أي شيء لمدة ساعتين ولا يستعمل اطلاقاً في المساء .



أشياء مسمنة للجسم بدون أضرار جانبية


يعتبر التين الجاف بمعدل حبتين يومياً ترطب في كوب حليب دافئ حتى تكون طرية ثم يضاف لها ملعقة صغيرة من مجروش اليانسون ويشرب ويؤكل التين على الريق يومياً ولمدة أربعين يوماً.. كما ان الحلبة من المواد التي تزيد الوزن وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة يومياً وذلك من مسحوق الحلبة البلدي، كما ان خليطا متساويا من 100جرام محلب + 100جرام سكر نبات + 12حبة لوز حلو تخلط سحقاً ثم توزع على 24جزءا ويؤخذ كل جزء مرتين في اليوم.


حب العزيز

ويسمى أيضاً حب الزلم وهو عبارة عن درنات تشبه البندق الصغير وطعمها مقبول. يؤخذ حب العزيز ويدق ثم ينقع في الماء ليلة كاملة بعد ذلك يهرس ويصفى ويشرب ماؤه بعد أن يحلى بالعسل ويداوم الشخص على شربه اثني عشر يوماً والجرعة منه ثلاث ملاعق كبيرة لكل مرة


السمسم

تعتبر بذور السمسم من المسمنات الجيدة حيث تؤكل منه يومياً ما مقداره ملء كوب وقد أكد ابن سينا على تميز السمسم في زيادة الوزن


فول الصويا

يعتبر فول الصويا غني بمواد استروجنية وبروتين وهو يزيد الوزن حيث يؤكل ما مقداره ملء كوب من الفول يومياً حيث يسلق سلقاً جيداً ويؤكل


البطاطس المحمرة

تعطى البطاطس سعرات حرارية عالية تقدر بأربعمائة إلى خمسمائة سعراً حرارياً لكل نصف كيلو من البطاطس وهذا يشكل ما يحتاجه الشخص من السعرات الحرارية في اليوم تقريباً. ولذلك تعتبر البطاطس المحمرة من المسمنات الجيدة




الكزبرة

نظراً لأن الكزبرة تحتوي على الحديد والتي تؤدي بدورها إلي زيادة عدد كريات الدم الحمراء في الجسم النحيف وكذلك يحسن هيموجلوبين الدم ويجب ان يتناول الشخص بذور الكزبرة على هيئة مسحوق حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من المسحوق ويسف بعد كل وجبة غذائية أو يمكن وضع هذه الكمية مع السلطة وأكلها جميعاً والمدة الزمنية لاستخدام الكزبرة شهر كامل



خوخ

يؤخذ 50جراماً من ثمار الخوخ المجفف ويضاف إلى لتر ماء ويترك على النار حتى يغلي لمدة 5دقائق ثم يبرد ويؤكد بمعدل مرة واحدة في اليوم.

الموز + الحليب كامل الدسم

يؤخذ حبتين موز وتقشر ثم توضع في الخلاطة ويضاف لها كوباً ونصف الكوب حليب كامل الدسم ويخلط بالخلاطة ثم يشرب كاملاً وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.


العنب الأسود + الدردار


يؤخذ ما مقداره حفنة اليد ويوضع في وعاء ثم يضاف له قبضة اليد من الدردار ويصب فوقه نصف لتر ماء ويترك لينقع لمدة نصف ساعة ثم يهرس بعد ذلك ويشرب كاملاً وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.


حشيشة الدينار

يؤخذ 30جراماً من مسحوق حشيشة الدينار ثم يمزج مع ثلاث ملاعق عسل نقي وتؤكل بمعدل مرتين في اليوم.


المغات + السمسم + المحلب + اللوز الحلو + الجوز + جوزة الطيب +حمص

يؤخذ كميات متساوية من المغات والسمسم واللوز الحلو والجوز والحمص حوالي 50جراماً ويضاف إلى ذلك 10جرامات محلب وحبة واحدة جوزة الطيب وتسحق جميعاً ثم يضاف لها نصف كوب حليب كامل الدسم وملعقتين عسل ويشرب مرة واحدة في اليوم.


العسل الأبيض + دقيق الذرة


العسل الأبيض هو عسل ربيعي ويسمى مجرى يؤخذ مقدار ملء كوب دقيق الذرة (حبش أبيض) ويخلط مع نصف كوب دقيق أبيض عادي ثم يخلط بالماء بعد أن يضاف قليل من الملح ويمزج حتى يكون مادة سائلة تشبه الشربة ثم يصب المزيج في وعاء الكيك ويوضع في الفرن لمدة عشر دقائق ثم تخرج الفطيرة من الفرن وتحرك من اناء الكيك ثم يوضع فوقها ثلاث ملاعق كبيرة من العسل الأبيض وتؤكل وتعتبر وجبة كاملة وتؤخذ مرة واحدة في اليوم.

ملاحظة: يجب ان يدهن وعاء الكيك بالزيت قبل صب خلطة الدقيق فيه وذلك من أجل سهولة نزع الفطيرة.

أما العسل فنعم انه يزود الوزن خاصة اذا اخذت يومياً نصف كوب عسل فهو يزيد الوزن. ويمكن استخدام اي من الوصفتين التي كتبت عنهما وهما التين الجاف او الحلبة مع دقيق القمح وقد اعطيت طريقة التحضير لتلك الوصفتين وهي جيدة للهزال والله يعطيك العافية.

- المكسرات المحمرة:

يؤخذ كميات متساوية حوالي ملء ملعقتين من كل من اللوز الجبلي + الجوز + السمسم + البندق + حمص + فول سوداني مقشر + أبوفروة ثم تحمص فوق النار لمدة 5دقائق ثم تبرد وتقسم إلى جزءين جزء يؤكل في الصباح وآخر قبل النوم مع لبن زبادي.


نصائح هامة


يجب أكل الفواكه مباشرة بعد وجبة الطعام.

الإكثار من عصائر الفاكهة الطازجة مثل العنب والمنقة والموز وعصير الكوكتيل.

شرب حليب كامل الدسم بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم.

تناول أسماك الجمبري والكابوريا والبلطي والأسماك المعلبة مثل الساردين والتونة.

أكل حلاوة طحينية على الافطار.

أكل ما لا يقل عن 11حبة تمر يومياً

مع ملاحظة حظر استعمال الوصفات التي فيها عسل أو سكر أو تمر أو مواد دهنية أو موز أو عنب للأشخاص المصابين بداء سكري.

يستخدم العسل الأصلي وهو المنتج في المناطق الجبلية التي يوجد بها تنوع نباتي وعشبي كبير ويضاف إلى العسل نسبة من حبة البركة وكمية من الرشاد ويؤخذ منه ملعقة صغيرة صباحا ومساء ولمدة لا تقل عن أربعين يوما .

المكسرات تنفع لمن يعانون من النحافة

الدراست الحديثة عن التغذية تشير إلى أهمية المكسرات ، ليش كأغذية وحسب بل كعناصر شفائية فمحتواها من المعادن يفوق كافة ما تحتويه أية فاكهة مثل الفسفور المفيد لإغذاء المخ والعظام، والكبريت والبوتاسيوم ، فالبندق مثلا عنصر غذائي هام لتنشيط العمل الوظيفي لمخ العظام في الجسم وعنصر شافي بالنسبة للأطفال المصابين بفقر الدم الحاد ، المكسرات جميعها لا تحتوي على نسب عالية من فيتامين c ، كما أنه فقيرة بفيتامين a، لكنها غنية بفيتامين b وبالأخص الأحماض الدهنية المفيدة لتغذية الخلايا .

فائدة نصف كيلو من الجوز تعادل 20 كيلو من لحم البقر أو الخراف وتعادل 3 كيلو من لحم الدجاج الخالي من الدهن وحوالي 2 كيلو من البيض هذا من حيث الزلال في المكسرات من النوع الكامل القيمة وهي تتساوى مع اللحوم من حيث إمداد الجسم به بل هو أفيد للأسباب التالية:

المكسرات لا تكون أحماض البول ( البواليك) في الجسم والتي تسببها اللحوم ( حمض البوليك سبب لكثر من الأمراض) مثل أمراض المفاصل المختلفة

المكسرات تكاد تكون خالية من الجراثيم الضارة الموجودة باللحوم وخاصة بالصيف" إذا حفظت جيدا"

زلال المكسرات خالي من الطفيليات " كالدودة الوحيدة"

المكسرات تؤكل نيئة ولا تفقد شيئا من عناصرها بسبب الطبخ مثلا

الدهون الموجودة بالمكسرات غير مشبعة لذلك فضررها قليل جدا نسبة للحوم

الحمية على المكسرات والفواكه الطازجة نافعة في علاج كثي من الأمراض كأمراض الكلي والكبد وأمراض الدورة الدموية

هناك عيب واحد بالمكسرات أنها لا تلائم البدنيين (أي القالبين للسمنة)

تقول الدراسات التي قامت بها إحدى جامعات كاليفورنيا أن الجوز يساعد في تخفيض نسبة الكلسترول الضار في الدم (ldl) خلال شهر من تناوله يوميا بنسب معتدلة بسبب احتوائه على نسبة علية من الدهون الغير مشبعة.


وصفة خاصة بفتح الشهية والسمنة


ـ الوصفة تتكون من الحبة السوداء بمقدار 50 جراما, حلبة بلدي 500 جرام, جنسنج 100 جرام ـ قصب الذريره 100 جرام.

تسحق المكونات سحقا ناعما وتحفظ في علبة قاتمة مضادة للضوء ويحكم غطاؤها جيدا ويؤخذ من هذه الخلطة ملعقة صغيرة قبل الأكل مرة في الصباح وأخرى في المساء.

التمر واللبن.. مصادر طبيعية تفتح الشهية وتغذي الأجسام الهزيلة

إن فقدان شهية الطعام لأمر عادي ويحدث كثيراً لدى فئة من الناس وفي مختلف الاعمار ويخضع لعدة عوامل قد يكون احدها سبباً كافياً لفقدان شهوة تناول الطعام أو ربما لنوع محدد من الاطعمة بصفة خاصة، حيث ان كثيرا من الناس لا يحب طعاماً معيناً اما لعقدة نفسية او ربما لعدم موافقة طعم ورائحة الاكل للشخص أو ربما لاسباب أخرى .


مع تمنياتى لكم بدوام الصحة والعافية .........



http://www.sakr1.com/vb/sakr-style/pic/write-comment.png

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
اسم العضو:
سؤال عشوائي

إلغاء تنسيق النص
عريض
مائل
نص تحته خط

إدراج صورة
إدراج [اقتباس]
 
تقليص المساحة
توسيع المساحة

نأمل من الأعضاء الكرام عدم رفع المواضيع بشكل متكرر .. وذلك للمصلحة العامة

هل ترغب بتثبيت موضوعك ليكون دائما في مقدمة المواضيع ؟ انقر هنا

 
 
خيارات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اطعة قد توثر على نومك - نصائح و إرشادات saeed الطب النبوي والأعشاب والطب البديل 0 31-10-2011 06:20
نصائح لتغيير حياتك للأفضل - كيف تغير حياتك الى الافضل ؟ sama الموارد البشرية وتطوير الذات 0 25-10-2011 09:41

اشتراك في مجموعة الصقر البريدية

البريد الإلكتروني:

ضع بريدك  واضغط على اشتراك


الساعة الآن 11:37


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.2

godaddy counter
سبحان الله وبحمده :: سبحـان الله العظيم
جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي صاحب الموقع وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه
الاستضافة مقدمة من هوستك لتقنية المعلومات