لا تنس ذكر الله .. سبحان الله ، والحمد الله ،ولا اله إلا الله ،والله اكبر ،ولا حول ولا قوة إلا بالله
  #1  
قديم 15-06-2011, 02:38
مرعي مرعي غير متواجد حالياً
صقر صغير




افتراضي التقديم لحج القرعة 2011 - الشروط - الأوراق - الإجراءات - الرسوم


التقديم القرعة 2011 الشروط الأوراق

شروط التقدم لحج القرعة

* يتم فتح باب قبول طلبات المواطنين للحج عن طريق القرعةأوائل شهر رجب من كل عام ولمدة يوم عمل رسمى ، تنتهى فى الساعة الخامسة مساء اليوم الأخير .
* لاتقبل طلبات الحج إلا فى القسم أو المركز المقيم بدائرته طالب الحج ، وذلك وفقاً لبيانات إثبات الشخصية ( بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر)..

يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج ما يلى:
1. أن يكون مصرى الجنسية .
2. ألا يقل سن الرجال عن 25 عاماً ويستثنى من ذلك المرافقين لأحد والديهم(كبار السن 70 عاماً فأكثر
3. لا تقبل الطلبات ممن سبق له الحج بطريق القرعة من قبل تحقيقاً لتكافؤ الفرص أما من سبق له أداء فريضة الحج من خلال السياحة أو الجمعيات أو الهيئات فانه يشترط مرور خمسة أعوام على أداء الفريضة .
4. الأطفال يشترط أن يكون فى صحبة أحد والديه.
5. بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن، ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر 45 عاما فأكثر .
6. بالنسبة لكبار السن ( 70 سنة فما فوق ) يجوز لهم طلب مرافق و لذوى الإحتياجات الخاصة (كفيف أو معاق) يشترط أن يرافقه شخص قادر على إعالته ، لم يسبق له الحج القرعة من قبل .
7. تقبل الطلبات على النموذج (1ش أ) المعد لذلك ، تكلفته 100 قرش وطابع فئة 100 قرش ولايجوز استخدام صورة ضوئية منه أو ورقة عادية.
8. يرفق بنموذج طلب الحج صورة بطاقة الرقم القومى أو صورة جواز السفر الدولى (بعد الإطلاع على الأصل) ولايطلب من المواطن أى أوراق أخرى كما لايطلب منه سداد أى مبالغ مالية.
9. يجب أن يحدد الطالب وسيلة السفر ( طائرة –باخرة درجة أولى أو ثانية أو بولمان) وأن يتعهد كتابة بعدم طلب تغيير وسيلة السفر التى حددها بطلبه بعد فوزه بالقرعة.
10. لا تقبل طلبات من الفائزين بتعديل وسيلة السفر التى حددها بطلبه بعد فوزه بالقرعة نظراً لتعاقد الوزارة مع الشركات الناقلة بحراً وجواً وفقا للأعداد الفائزة بكل وسيلة .
11. إذا رغب الحاج فى اصطحاب مرافق له يجب أن يذكر ذلك بوضوح فى طلب الحج وأن يحدد اسم المرافق أو المحرم وبياناته ، حيث يتعذر تدبير فرصة حج للمرافق إذا لم يدرج اسمه فى طلب الحج ، ولم يفز فى القرعة فى حالة تقدمه بطلبه منفرداً.يتم الإطلاع على أصل مستند صلة القرابة بالنسبة للمحارم والمرافقين لكبار السن وإرفاق صورة معتمدة بالطلب.
12. يتم الإطلاع على أصل مستند صلة القرابة بالنسبة للمحارم والمرافقين لكبار السن وإرفاق صورة معتمدة بالطلب.
13. يشترط أن يتضمن الطلب إقرار من الطالب أو المرافق (إن وجد) بعدم سابقة الحج بطريق القرعة أو مع أي جهة أخرى خلال السنوات الخمس السابقة
14. كما لا تقبل طلبات حج القرعة ممن سبق لهم الحج خلال السنوات الخمس الماضية مع شركات السياحة أو الجمعيات الأهلية أو أي هيئة من الهيئات ، ويستثنى من ذلك المرافق لزوجته التى لم يسبق لها الحج بطريق القرعة أو المرافق لوالديه كبار السن (70 عاماً فأكثر) إن لم يكن لهما مرافق تنطبق عليه الشروط .


إجراءات التقدم لحج القرعة
* يتقدم المواطن لقسم أو مركز الشرطة التابع لـه محل سكنه بطلبه لأداء فريضة الحج وملء النموذج المعد لذلك.
* يتم إثبات بيانات المتقدم للحج من أى مستند إثبات شخصية بحوزته ولا يطلب منه أية صور أو مستندات أو مبالغ تزيد على قيمة النموذج وطابع الشرطة فى هذه المرحلة .
* يقوم طالب الحج بإثبات مرافقيه وبالنسبة للسيدات محرمها الشرعى إن تطلبت التعليمات ذلك بالخانة الخاصة بالمرافقين بذات النموذج .
* يقر طالب الحج بالنموذج بعدم سابقة الحج عن طريق القرعة من قبل .
* السيدات أقل من 45 عام ( خمسة وأربعون عاماً) يشترط وجود محرم لها.
* إتاحة إمكانية تقدم المواطنين داخل البلاد أو خارجها بطلبات حج القرعة ولثانى مرة هذا العام بالتنسيق مع الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق عبر شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) ومن خلال موقع الوزارة www.moiegypt.gov.eg وذلك خلال الفترة المحددة للتقدم بغاية إتاحة الفرصة لأكبر عدد وسهولة التقدم بالطلب.



الأوراق والمستندات المطلوبة عقب الفوز بالقرعة
* صورة من مستند تحقيق الشخصية مع تقديم الأصل للمطابقة.
* بيان الموقف التجنيدى للفائزين القرعة من مواليد 18/3/1941 ومابعدها ، وذلك بموجب خطاب يصدر للطالب من مركز أو قسم الشرطة التابع له يوجه إلى منطقة التجنيد التابع لها مقدم الطالب . موافقة جهة العمل بالنسبة للعاملين بالجهات التى يطلب منها ذلك.
* موافقة جهة العمل بالنسبة للعاملين بالجهات التى يطلب منها ذلك.
* عدد 12 صورة فوتوغرافية مقاس 4*6 على خلفية بيضاء على أن يشغل حجم الرأس 70أو80% من مساحة الصورة
* يتم سداد رسوم الحجاج الفائزين بمقر مديريات الأمن التابعين لها.


الرسوم المطلوبة ومواعيد السفر
* تحدد الرسوم المطلوبة للحج سنويا بمعرفة القطاع المالي بوزارة الداخلية وفقا لحساب تكلفه أجور السكن والتنقلات والخدمات بالأراضي السعودية من بينها قيمة قسط التأمين ضد الوفاة والعجز الكلى والجزئي وفقا لنسبة العجز .
* بالنسبة للمسافرين بحرا ًيحصل قيمة السفر بالبواخر والإقامة بمدينة الحجاج ضمن رسوم الحج.. أما بالنسبة للمسافرين بطريق الجو يقوم المواطن بشراء تذكرة السفر من فروع شركة مصر للطيران طبقا للمواعيد المحددة بوثيقة السفر وبالأسعار المعلنة من الشركة . .
* يكون سفر أول فوج بداية من النصف الثانى لشهر ذى القعدة و يكون سفر اخر فوج فى الثالث من شهر ذى الحجة.


التيسيرات التى تقدمها وزارة الداخلية لحجاج القرعة
اولا: الحــج

تقوم الوزارة بإيفاد بعثة الإعداد لموسم الحج للأراضى السعودية مبكراً للتعاقد على أماكن متميزة لإقامة الحجاج بمكة المكرمة و المدينة المنورة و التى يراعى فيها أن تكون حديثة وقريبة من الحرمين وأن تتوافر بها كافة الخدمات التى تيسر على الحجاج أداء المناسك وكذا التعاقد مع الشركات المتميزة لنقل الحجاج .


التيسيرات في مرحلة تقديم الطلبات

* توفير نماذج طلب الحج لدى جميع الأقسام و المراكز بمديريات الأمن .
* إتاحة إمكانية تقدم المواطنين داخل البلاد او خارجها بطلبات حج القرعة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق عبر شبكة الانترانت الدولية
* الاعلان عن موعد القرعة في جميع وسائل الاعلان المرئية والمسموعة والتنسيق مع مديريات الامن للاعلان عن موعد ومكان انعقاد القرعة بكل مديرية مع اتخاذ الترتيبات اللازمة لتجهيز مكان الانعقاد .
* التنسيق مع الإدارة العامة للمعلومات و التوثيق بإجراء قرعة علنية للمواطنين المتقدمين بطلب الحج هذا الموسم باستخدام الحاسب الآلى بجميع محافظات الجمهورية واعلان النتائج بصورة فورية على شاشات عرض وبالإذاعة الداخلية بمقر انعقاد القرعة 0
* إتاحة إمكانية تقدم المواطنين داخل البلاد أو خارجها بطلبات حج القرعة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق عبر شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) ومن خلال موقع الوزارة www.moiegypt.gov.eg وذلك خلال الفترة المحددة للتقدم بغاية إتاحة الفرصة لأكبر عدد وسهولة التقدم بالطلب.
* التيسير على كبار السن ( 70 عام ) فأكثر من خلال تخصيص نسبة 10 % من فرص الحج لشغلها بدون قرعة بأولوية المتقدمين فى السن– و إتاحة فرصة أخرى لمن لم يصيبه الدور منهم فى التقدم للقرعة العامة .
* تفضل السيد الوزير بالموافقة على إهداء حجاج بيت الله الحرام حقيبة فاخرة بداخلها ملابس الإحرام للرجال وعباءة وطرحة للسيدات ، وسجادة صلاة وعدد كبير من الكمامات الطبية .
* تم هذا العام منح تأشيرات الحج على جوازات السفر الدولية وإلغاء العمل بوثيقة الحج السابقة و تضمينها كارت المعلومات الخاص بالحاج و شيكات الاركاب ( الخدمات والانتقالات بالاراضى السعودية ) وكذا كارت التعارف واسورة المعصم ، وقد أشادت السلطات السعودية بهذا التطوير.
* التنسيق مع القنصليات السعودية للحصول على تأشيرات الحج للمواطنين مبكراً ومزودة بصورة للحاج من خلال شبكة الإنترنت الدولية بما يحقق سهولة وسرعة الحصول على التأشيرات.
* التعاقد مع الشركات الناقلة للحجاج و ذلك بالتنسيق مع القطاع المالى بالوزارة لانتقاء أفضل العروض المقدمة لتسفير الحجاج بحراً و جواً و ضمان توفير أفضل الخدمات و اشتراطات الأمن و السلامة مع تخفيف العبء المادى عن كاهل الحاج.
* الاتفاق مع شركة مصر للطيران لنقل الحجاج جواً على مرحلتين منذ عام 2007 الى المدينة المنورة مباشرة والى جدة والعودة مباشرة الى ارض الوطن مما يؤدى إلى توفير الجهد والمشاقة واختصار الوقت فى الانتقالات الداخلية بالسعودية .
* التعاقد مع شركات التأمين الأهلية للتأمين على الحجاج بوثيقة جماعية مقابل قسط تأمينى بسيط يحصل مقابلها الحاج أو ورثته على مبلغ التأمين فى حالة الوفاة أو العجز الكلى 00 بالتنسيق مع القطاع المالى بالوزارة
* بالنسبة لكبار السن المتقدمين للحج 70 عام فاكثر لهم فرصتي للتقدم للحج .
الاولى :- بالتزكية ضمن نسبة ال 10% شاملة مرافقيهم وفقا لاعمارهم السنية الاكبر ثم الاقل سنا الى ان يتم استغراق النسبة المقررة على مستوى المحافظة .
الثانية :- خاصة بمن لم يفوز بالفرصة الأولى حيث يتم إدراجه مع باقى الحجاج ضمن القرعة العامة .
* التنسيق مع وزارتى الصحة والأوقاف لتخصيص طبيب وواعظ مصاحب لكل فوج من حجاج القرعة لتقديم كافة الخدمات الطبية و الوعظ و الإرشاد لهم
* إعداد بطاقات خاصة بالأمتعة – مدون بها عنوان مقر البعثة بالمملكة العربية السعودية وكذا بيانات الحاج والسكن بمكة والمدينة ويسلم لكل حاج عدد 4 كارت ويميز كل كارت باللون الخاص بالحى الذى يقيم به الحاج لسهولة التعرف على مالك الحقيبة المفقودة واعادتها إليه على وجة السرعة و كذا شريط قماش بلون مميز لحقائب الحجاج المصريين لسهولة التعرف عليها و الاستدلال على أصحابها خلال رحلتى الذهاب و العودة بموانئ السفر و الوصول.
* إعداد إرشادات تسلم للحاج ، مع كتيب يوضح مناسك الحج ... و معد بمعرفة فضيلة الأمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر.
* إعداد أماكن مناسبة ولائقة لاستقبال المواطنين على مستوى عال وذلك لحين أداء الخدمات لهم .
* تم تدعيم إدارة المعلومات بالإدارة بأجهزة حاسبات آلية و ملحقاتها و طابعات و أجهزة ماسح ضوئي وتم تدريب العاملين على استخدام شبكة الإنترنت الدولية للحصول على تأشيرات الحج من القنصليات التعاقد على وسائل نقل الحجاج فى الاراضى المقدسة ، بسيارات حديثة ومكيفة الهواء .


خدمات تنظيم الحج لحجاج جمهورية مصر العربية ( قرعة – سياحة – جمعيات)فى الاراضى الســــــعودية

* إعداد غرفة عمليات بمكة وأخرى بالمدينة مجهزة بالحاسب الآلى و مزودة بقاعدة بيانات لجميع الحجاج وصورهم ووثائق سفرهم و تاريخ السفر والتنقلات .
* إعداد مقر لإرشاد التائهين إلى أماكن إقامتهم .
* يتم متابعة المرضى و المحجوزين بالمستشفيات و الوقوف على احتياجات العلاج ...ومتابعة خروجهم و تسفيرهم.
* البحث عن حقائب الحجاج المفقودة والتائهة وتسليمها لاصحابها
* التنسيق مع مالكى العقارات السكنية بمكة المكرمة والمدينة المنورة لتوفير مقاعد متحركة للحجاج ذوى الاحتياجات الخاصة ( المرضى - كبار السن).
* كما تم بحمد الله الاتفاق مع الجانب السعودى على توفير إعاشة متميزة فى مخيمات المشاعر بعرفات ومنى مزودة بدورات مياه إضافية مع توفير وجبة ساخنة فى يوم عرفة ووجبة جافة فى منى لكل حاج وتم توفير بطانية لكل حاج تسلم فى منى.
* يتم استخراج شهادات وفاه الحجاج المتوفيين أثناء إقامتهم وتوثيقها بالقنصلية المصرية بجدة و إخطار أهليتهم و حصر أمتعتهم لتسليمها لهم فور العودة .. و إخطار مصلحة الأحوال المدنية لاستخراج شهادات وفاه مصرية تيسيراً على أهلية المتوفى .


خدمات مابعد عودة الحجاج

* إخطار أهلية المتوفيين من خلال مديريات الأمن بصورة من شهادات الوفاة السعودية وإعلانهم للتوجه لمصلحة الأحوال المدنية لاستخراج شهادة وفاه مصرية و التنسيق فى ذلك مع المصلحة.
* إخطار شركة التأمين بجميع حالات الوفاة لحفظ حق أهليتهم فى صرف مبلغ التأمين المستحق وكذا إخطار أهليتهم باستيفاء المستندات المطلوبة.
* حصر الأمتعة والأمانات الواردة مع البعثة لتسليمها لاصحابها أو أهليتهم فى حالة الوفاة ... و تسليم المتبقى منها بجمارك ميناء الوصول لحين تقدم أصحابها لاستلامها.
* تقوم الادارة بتلقي اى شكوى او بلاغات من المواطنين اثناء وعقب موسم الحج العمل على فحصها والرد عليها .
* تقوم الادارة سنويا بدراسة المقترحات الخاصة بتطوير اداء البعثة وكذا الخدمات المقدمة للحاج سعياً إلى تطوير الخدمات المقدمة للحجاج وتيسيرها

ثانيا : في مجال حماية المواطنين :-

* يتولى قسم المباحث الجنائية بالادارة :
o مداومة متابعة ومكافحة النصب فى مجال الحج ، ومنها مكافحة السماسرة المتعاملين فى هذا المجال بغية حماية المواطنين من الوقوع فى براثن هولاء الأشخاص .
o تجدر الاشارة الى قيام قسم المباحث بضبط العديد من القضايا الهامة في هذا المجال ومساعدة المواطنين في استرداد كافة حقوقهم .




http://www.sakr1.com/vb/sakr-style/pic/write-comment.png

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

شارك في القائمة البريدية ليصلك الجديد


الساعة الآن 04:20


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1

سبحان الله وبحمده :: سبحـان الله العظيم
جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي صاحب الموقع وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه