لا تنس ذكر الله .. سبحان الله ، والحمد الله ،ولا اله إلا الله ،والله اكبر ،ولا حول ولا قوة إلا بالله
  #1  
قديم 12-04-2011, 01:20
sama sama غير متواجد حالياً
صقر مشارك




افتراضي مشروع تربية جمبرى المياه العذبة

تربية جمبرى المياه العذبة

مشروع تربية جمبرى المياه العذبة

* ينقسم جمبري المياه العذبة إلي عدة أجناس أهمها جنس Macro brachium والذي يتبعه عدة أنواع أهمها :

M. rosenbergii

M. malcolmsonii

M. vollenhovenii

M. acanlhurus

M acanlhurus

وينتشر نوع M. rosenbergii في مصر لسهولة تفريخه وتربيته وارتفاع معدل نموه علاوة علي أنه أقل الأنواع تعرضا للأمراض.


* الصفات البيولوجية والعادات الغذائية :

· يختلف جمبري المياه العذبة عن الجمبري البحري بوجود كلابات (مخالب ) علي أرجل المشي الأولي والثانية مع وجود منقار مسنن ومضغوط والفكوك السفلي لجمبري المياه العذبة تحتوي علي قواطع .

· إناث جمبري المياه العذبة تحمل البيض في غرف بطنية أسفل البطن بين أرجل العوم ، أما إناث جمبري المياه المالحة فتحمل البيض في منطقة الظهر.

· يفضل تقديم العلائق لجمبري المياه العذبة ليلا حيث ينشط في هذا التوقيت ويعتبر رمي التغذية ومفترس في حالة الجوع الشديد ، ويتغذي جمبري المياه العذبة بشراهة علي الديدان والحشرات ويرقاتها وجميع القشريات والكائنات الحية الدقيقة الحيوانية والنباتية في البيئة المائية.

· جمبري المياه العذبة مثله مثل جميع القشريات له هيكل خارجي يتغير نتيجة زيادة الحجم والنمو ( الانسلاخ ).

· معدل التغذية من 10% إلي 30% من عليقة لاتقل عن 40% بروتين حسب العمر والحجم وتقسم علي وجبات صغيرة تقدم علي فترات ولابد أن تكون العلائق ثابتة في الماء ولاتذوب لأطول فترة ممكنة.

· الجمبري حساس جداً لدرجات البرودة والصقيع فيتعرض للنفوق عند درجة حرارة أقل من 15 درجة مئوية .

يتحسس الجمبري غذاءه عن طريق قرون الاستشعار الموجودة في مقدمة جسمه ويستخدم الأرجل في إلتهام الطعام .

مشروع تربية جمبرى المياه العذبة

* التركيب العام لجسم الجمبري :

- يتركب جسم الجمبري من الآتي :

1- المنطقة الرأس صدرية : وهي عبارة عن منطقة الرأس والصدر ملتحمتان ليكونا منطقة واحدة – والرأس بها عينان محمولتان علي ساقين متحركتين .

2- منطقة البطن : وهي عبارة عن مستطيل ممتد تنتهي بجزء منبسط يسمي مروحة الذيل .

3- الجذع : ويغطي الجسم هيكل خارجي كيتيني صلب يتغير مع كل عملية انسلاخ نتيجة لزيادة النمو.


* دورة حياة جمبري المياه العذبة :

يميز الجنسين في الجمبري من الخارج طرفيهما التناسليين المختلفين ، حيث أن الفتحات التناسلية للذكر توجد عند قاعدة أرجل المشي الخامسة وعند الإناث عند قاعدة أرجل المشي الثالثة . وضع الحيوانات المنوية من الذكر يمكن أن يتم في أي وقت حيث يقذف الذكر الحيوانات المنوية في صورة كتلة جيلاتينية في تجويف بين أرجل المشي خلف الفتحات التناسلية للأنثي، ويمكن للأنثي أن تحتفظ به حتى نضج البيض ويكون في هذه الحالة التلقيح تلقائياً بمرور البويضات علي الحيوانات المنوية أثناء خروج البويضات الناضجة من الأنثي إلي خارج الجسم للتثبيت علي الأهداب الموجودة علي أرجل العوم في غشاء رقيق يجعله متماسك . ويختلف لون البيض حسب التطور الجنيني حيث يكون أصفر ثم يتحول إلي اللون البرتقالي ثم إلي اللون الرمادي قبل الفقس بثلاثة أيام .

يمر جمبري المياه العذبة خلال دورة حياته بعدة مراحل أساسية كالآتي :

1- مرحلة البيض المخصب ( يحمل البيض علي أجسام الإناث أسفل البطن ) Egg

2- مرحلة اليرقات ( تنقسم لعدة مراحل ) Larva

3- مرحلة ما بعد اليرقة Post Larva

4- مرحلة الطور اليافع Adult

مشروع تربية جمبرى المياه العذبة

* التفريخ الاصطناعي لجمبري المياه العذبة:

بدأ تفريخ جمبري المياه العذبة في مصر في الثمانينيات بواسطة جامعة قناة السويس وشركة مريوط للمزارع السمكية بالإسكندرية ثم توالت عمليات التفريخ من القطاع الخاص والحكومي ونحن في هذه النشرة نلقي الضوء علي الخطوات العملية لتفريخ جمبري المياه العذبة وتربية يرقاته كدليل عملي تطبيقي في هذا المجال الاقتصادي الهام .

ينقسم المفرخ إلي الوحدات الآتية :-

1-وحدة النضج والتبويض Maturation and spawning unit

2-وحدة رعاية اليرقات Larval rearing unit

3- وحدة الغذاء الطبيعي life food unit

4-وحدة التحضين Nursery unit

* أولا : وحدة النضج والتبويض :

الهدف من هذه الوحدة هو اكتمال نضج الأمهات حتى يمكن نقلها بعد ذلك إلي خزانات التبويض ، والمستلزمات الأساسية لهذه المرحلة تتطلب توفير عدد 10 أحواض خرسانية بمقاسات ( 8 × 3 × 1 متر ) ومستوي عمق المياه داخل هذه الأحواض في حدود 0.8 متر مع تدفق مياه 5 لتر / ثانية ( 18 م3/ساعة) وفي البداية يجب تنظيف وتطهير الأحواض جيداً،وكذلك الأدوات والمعدات والأجهزة والممرات المحيطة بالأحواض مع الغسيل عدة مرات والتجفيف قبل مليء الأحواض للتشغيل مرة أخري ، ويتم التطهير عن طريق استخدام 10جزء في المليون من مادة كلورين Chlorine لشطف الأحواض بالمياه العذبة علاوة علي إضافة مادة كالسيوم هيبوكلاريت Calcium hypochlorite بجرعات في حدود 7.5 جرام / طن مياه.

طرق الحصول علي الأمهات :

1-من أمهات طبيعية ناضجة يتم الحصول عليها من المصادر الطبيعية .

2-من أمهات طبيعية غير مكتملة النضج يتم الحصول عليها من المصادر الطبيعية ويتم وضعها في خزانات حتي إكتمال النضج .

3- أمهات مستزرعة.

4-الشراء من المفرخات مباشرة (هناك سلالات نقية في مفرخات الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية).

مشروع تربية جمبرى المياه العذبة

الشروط التي يجب مراعاتها عند اختيار الأمهات : -

يجب مراعاة بعض الشروط الهامة عند اختيار الأمهات للتفريخ بخلاف درجة النضج وهي كالآتي :

1- اكتمال الجسم وعدم فقد أي جزء منه .

2- الحالة الصحية الجيدة للأمهات ودرجة حيويتها .

3- حجم الأمهات لايقل عن 50 جم ويفضل الأحجام الأكثر من ذلك .

4- ويمكن التميز بين الذكر والأنثي عن طريق تميز الذكور بكبر حجم منطقة الرأس صدر نسبياً وضيق المسافة بين أرجل المشي ويبلغ عدد أرجل المشي خمس أزواج ويتميز الزوج الثاني في الذكر بأنه أسمك وأكبر ومزود بأشواك عن مثيلة في الأنثي .

نقل الأمهات إلي المفرخ :

بعد اختيار الأمهات توضع في خزانات فيبرجلاس أو براميل بلاستيك مختلفة المقاسات بها مياه من المصدر المنقولة منه ، ويتم تبريد درجة حرارة المياه بقطع من الثلج ، وهناك عدة طرق لنقل الأمهات هي :

الطريقة الأولي ( النقل في أنابيب بلاستيك ) :

يتم النقل في أنابيب بلاستيك بها فتحات علي محورها تفتح احدي الفتحات وتقفل أخري بشباك مناسبة وتوضع بكل أنبوبة أم واحدة ثم تقفل النهاية الثانية ويتم وضع عدد 5 أنابيب في كيس بلاستيك طول متر وعرض 30 سم بعد مليء 1/3 الكيس بالماء والثلثين الآخرين يتم ملئها بالأكسجين النقي وتقفل فتحة الكيس جيدا ثم توضع في صندوق كرتون مبطن بالإسترويوفوم ويوضع في الكيس بعض من الثلج لتخفيض درجة الحرارة أثناء النقل والتداول.

الطريقة الثانية ( النقل الجاف )

وهي عبارة عن نقل الأمهات في صندوق من النشارة بعد لفها بورق جرائد ورش كمية من المياه منخفضة درجة الحرارة بين الحين والآخر،ويمكن نقل حوالي 6 أمهات في صندوق متوسط الحجم (50× 50 ×30 سم ).

عملية الأقلمة :

عملية أقلمة الأمهات علي درجة الحرارة وخواص البيئة المائية داخل وخارج الكيس تتم بوضع الأكياس معلقة في الخزانات لفترة من الوقت حتى تتساوي درجات الحرارة بين الكيس والخزان ، ثم تفتح الأكياس وتخلط ببعض مياه علي فترات لتتساوي الخواص البيئية ويقل الفرق بين المياه الجديدة ومياه الخزان .

يتم تجهيز الخزانات بالمياه والهواء ويتم توزيع عدد 2000 أنثي و 400 ذكر علي 10 أحواض خرسانية ويتم التغذية يومياً 6 مساءاً بالغذاء الصناعي بالإضافة إلي الديدان ولحوم الأسماك والحبار بمعدل 5 % من وزن الأمهات مع إضاءة الأحواض من الساعة 8 مساءاً إلي الساعة السادسة صباحاً.

· خصائص البيئة المائية لأحواض الأباء والأمهات

الحرارة 25 درجة مئوية

معدل تدفق المياه 5 لتر / ثانية (18 م3 / ساعة )

متوسط وزن الأمهات 50 جرام للواحدة

الأكسجين الذائب أكثر من 80 % تشبع

الأمونيا (NH3 ) أقل من 0.5 جزء في المليون

النتريت (NO2 ) أقل من 0.2 جزء في المليون

النترات (NO3) أقل من 100 جزء في المليون

PH 7 -

8.5

درجة ملوحة المياه أقل من 5 جزء في الألف



تتم القياسات بصفة دورية الساعة 8 صباحاً و 12 ظهراً ، 12 مساءاً بالنسبة لدرجة الحرارة والساعة 12 ظهراً و5 مساءاً بالنسبه للأكسجين والساعة 12 ظهراً بالنسبة لدرجة PH .

وتستغرق عمليات التفريخ حوالي 20 يوم علي أن يقوم الفنيين كل أسبوع بفحص الأمهات ولون المبيض الذى يتغير من اللون البــرتقالي إلى اللــون البنى الغــامق الذى يــدل على قرب وضـع البيض ( 2- 3 أيام ) بعد ذلك تنقل الأمهات حاملة البيض الناضج ( لون بنى غامق ) الى قسم رعاية الأمهات وإلى صندوق التفريخ .

في العادة تضع أمهات جمبرى المياه العذبة البيض 3- 4 مرات في السنة ( 120000 بيضة في المرة الواحدة ) وإناث الجمبرى تحمل البيض علي أجسامها وعلى ذلك لابد من الحرص الشديد عند تداولها ونقلها حتى لا يحدث فقد للبيض منها.

ثانياً : وحدة رعاية اليرقات :-

بعد فقس البيض تفصل اليرقات من خزانات التبويض إلى خزانات رعاية اليرقات حتى طور ما بعد اليرقة Post larva في خزانات دائرية بكثافة تصل حتي 5000 لطور ما بعد اليرقة لكل متر مكعب مياه لمدة أسبوع أو 1000- 2000 لطور ما بعد اليرقة لكل متر مكعب مياه لمدة شهر مع الخبرة الفنية والادارة الجيدة ، ويجب أن يصل النمو إلى 2- 3 سم في مدة 30 يوم مع معدل إعاشة لا يقل عن 50% .


كيفية حساب عدد اليرقات :

تؤخذ عينة من اليرقات من الخزان بواسطة ماصة 1 ملى مزود بخطوط تقسيم مميزة ، ثم توضع محتويات الماصة فى طبق بتري الي مربعات صغيرة والذى يوضع تحت الميكرسكوب يتم عدد اليرقات ، تكرر الخطوة السابقة عدة مرات ( ثلاث مرات ) ويؤخذ متوسط العدد ويحسب العدد من المعادلة الاتية

عدد اليرقات في الخزان = متوسط العدد × 1000 × حجم المياه باللتر في الخزان .

كما يتم عد طور ما بعد اليرقة PL ( Post larva ) بنفس الطريقة عن طريق أخذ عينة بكأس زجاجية 50 ملي ويعد ما بها من طور ما بعد اليرقة PL ثم تكرر هذه العملية عدة مرات ويؤخذ متوسط العدد ، وعن طريق ذلك يمكن معرفة العدد الكلي في الخزان المعروف حجم مياهه .

ثالثاً : وحدة الغذاء الحي :

الأغذية الحية المستخدمة في تغذية يرقات الجمبري هي الأريتميا Artemia ، كما يستخدم أيضاً خليط مضروب في الخلاط من لحم الأسماك ولحم الحبار والمحاريات ، علي أن يمر من شبكة 500 ميكرون .

مشروع تربية جمبرى المياه العذبة

* بيض مخفوق مع حليب مجفف ( بيضة لكل 5 جم حليب )مع إضافة ماء عذب 10% علي أن يمر من شبكة 200 ميكرون .

* لحم أسماك + لحم حبار ومحاريات (خليط مضروب في الخلاط)علي أن يمر من شبكة500 ميكرون.

مع ملاحظة أن برنامج الغذاء يجب أن يكون 5 مرات يومياً.

كما هو واضح من الجدول السابق أن اليرقات عمر 1-2 يوم من الفقس يتم امتصاص كيس المح خلال هذه المدة ثم تبدأ اليرقات عمر ( 3-15 يوم ) بالتغذية علي الغذاء الحي ( الأرتيميا ) وعندما تصل اليرقات لعمر 16 يوم نبدأ بإضافة الكاستر بجانب الغذاء الحي حتى عمر 31 يوم وبعد ذلك نبدأ بالتدرج في استخدام لحم الأسماك والمحاريات أو العلف المحبب حتى عمر 55 يوم ويتم بعد ذلك فطم اليرقات عن الغذاء الحي والكاستر إلي لحم الأسماك والمحاريات بعد الأقلمة علي الماء العذب . ومعدل التغذية اليومية في هذه المرحلة هو 5% من الوزن الحي الكلي وعندما يصل الطول إلي 4 سم يتم نقل هذه اليرقات إلي أحواض الإنتاج ويجب أن تستخدم أغشية خاصة للتغطية ضد أشعة الشمس الشديدة لحماية الأحواض المستخدمة في تربية اليرقات وخصوصا أثناء عملية الانسلاخ .

رابعاً : مرحلة التحضين :

* تنقل اليرقات ( طور ما بعد اليرقة ) إلي أحواض التحضين حتى يصل للطور اليافع 1 جم / حيوان الذي ينقل لأحواض التربية والتسمين،وفي بعض المزارع يتم استزراع طور ما بعد اليرقة مباشرة في أحواض التربية بدون تحضين وفي كثير من المفرخات يباع الجمبري عند وصوله مرحلةpost larva

خصائص البيئة المائية لمرحلة تحضين اليرقات تكون كالآتي :

حجم الماء 24 م3 تحتوي علي فلتر بيولوجي

معدل تدفق المياه 4.5 لتر/ثانية ( 16 م3 /ساعة )

الكتلة الحية 12-15 كجم

الملوحة 10-14 جزء في الألف

الحرارة 26-28 درجة مئوية

PH 7.5 – 8.5

الأكسجين 70% تشبع

الأمونيا أقل من 0.01 جزء في المليون

نتريت No2-N أقل من 0.1 جزء في المليون

نترات NO3-N أقل من 20 جزء في المليون

عسر كلي Ca COs أقل من 150 جزء في المليون


* مرحلة التربية والتسمين :

جاري استزراع جمبري المياه العذبة في مصر أخيراً وذلك لماله من مزايا وأهمية اقتصادية ويمكن تربية هذا النوع في درجة ملوحة حتى 5 جزء في الألف في حدود 6-7 أشهر ( درجة الحرارة المثلي 25-32 درجة ) في دورة واحدة تبدأ من الربيع وتنتهي قبل بداية أشهر الشتاء،حيث أنه حساس للبرودة وانخفاض درجة الحرارة عن 15 درجة مئوية . ويفضل تقديم العليقة له ( لاتقل عن 40% بروتين ) ليلاً حيث ينشط هذا النوع للتغذية في هذا الوقت .

ويمكن أن يستزرع الجمبري في نظم الاستزراع المختلط مع أسماك البلطي علي أن يتم تسكينه أولاً بالأحواض .
ويمكن الحصول علي زريعة جمبري المياه العذبة من مفرخ شركة مريوط للمزارع السمكية ومفرخات الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وكذلك من مزارع القطاع الخاص.

مشروع تربية جمبرى المياه العذبة

* المشاكل والصعوبات التي تواجه استزراع جمبري المياه العذبة في مصر:

- سوء اختيار المكان والموقع المناسب لإنشاء مزرعة جمبري المياه العذبة .

- عدم المعرفة بالأسس العلمية لتفريخ واستزراع جمبري المياه العذبة .

- حساسية جمبري المياه العذبة لانخفاض درجة الحرارة ( ينفق عند أقل من 15 درجة مئوية ).

- نسبة الوفيات عالية في مراحل الحصول علي اليرقات والزريعة.

-عدم نقاوة سلالة جمبري المياه العذبة ( M. rosenbergii ).

- يتغذى جمبري المياه العذبة لمدة طويلة تصل إلي 18- 20 ساعة لذا يحتاج لنظام غذائي خاص.

- تكاليف توفير الغذاء والتغذية خصوصاً في المفرخات تعتبر تكاليف عالية نسبياً.

- كبر وطول حجم الكلابات وخاصة في الذكور يعيق عمليات التسويق والبيع ويخفض بنسبة تتراوح بين 4- 23 % من إجمالي وزنه عند تقطيع هذه الكلابات .

- قصور دور التوعية والإرشاد بهذا النوع من الاستزراع المهم والحيوي .

مشروع تربية جمبرى المياه العذبة

* الحلول وطرق المعالجة:

- الاختيار الجيد للموقع من ناحية التربية والمياه وظروف النمو والإنتاج والتسويق.

- إعداد الكوادر الفنية وتدريبها.

- من المعروف أن الجمبري حساس للبرودة لذلك يجب تحضين الجمبري في صوب بلاستيكية لإمكانية عمل دورتين من استزراع الجمبري .

- يجب شراء الزريعة من مصادر موثوق بها (مفرخ شركة مريوط للمزارع السمكية ومفرخات الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية).

- تقدم وجبات الغذاء يومياً علي 5 فترات بمعدل 5% من الوزن الكلي.

- تشجيع القطاع الخاص والاستثماري لإقامة مشروعات استزراع جمبري المياه العذبة وتفعيل دور الإرشاد السمكي في التعريف بالنواحي الاقتصادية والفنية لهذا النوع من الاستزراع.


تحياتى

المصدر: مجلة علوم البحار



http://www.sakr1.com/vb/sakr-style/pic/write-comment.png

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

شارك في القائمة البريدية ليصلك الجديد


الساعة الآن 10:59


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1

سبحان الله وبحمده :: سبحـان الله العظيم
جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي صاحب الموقع وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه