لا تنس ذكر الله .. سبحان الله ، والحمد الله ،ولا اله إلا الله ،والله اكبر ،ولا حول ولا قوة إلا بالله
  #1  
قديم 25-01-2006, 11:39
الصورة الرمزية محمد صلاح الجابري
محمد صلاح الجابري محمد صلاح الجابري غير متواجد حالياً
مشرف المنتديات العامة




Smile هل تعلم ؟؟؟؟؟؟(امور طبية في جسم الانسان) 2

بسم الله الرحمن الرحيم


هل تعلم أن الملخ تمزق رباط أو أكثر من أربطة المفصل نتيجة زحزحة مؤقتة لعظم المفصل وعودته لمكانه. وهذه الزحزحة تسبب آلاماً مع وجود تورم. فيعمل عند ذلك على وضع كمادات باردة مكان الألم ويثبت المفصل برباط ضاغط سليم ومريح.

هل تعلم أن أخطر مرض قد يصيب العيون هو مرض الرمد الصديدي وهو مرض جرثومي ينتقل بواسطة الذباب وانتشار الأوساخ واستعمال الأدوات الملوثة. وتكون عوارض الرمد الصديدي بالتهاب الجفون واحمرار العين بشكل لافت ثم ظهور الصديد الذي يغلق العين ليلاً. وتكون معالجة هذا المرض بواسطة الطبيب المختص. أما سبل الوقاية منه فتكون بالنظافة التامة وغسل الوجه عدة مرات في اليوم إضافة إلى مكافحة الذباب. هل تعلم أن أكثر أمراض العين انتشاراً هو مرض التراخوما الذي يصيب ربع سكان العالم ويؤدي هذا المرض بالنهاية إلى فقد المريض لبصره. ويقدر عدد الذين فقدوا بصرهم بسبب إصابتهم بمرض التراخوما بتسعة ملايين شخص، وينتقل هذا المرض عن طريق العدوى بواسطة الأيدي والذباب.


هل تعلم أن ضربة الشمس تحدث نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارة ولأوقات طويلة في أيام الصيف وخاصة وقت الظهيرة. ويصاب المريض بعدة عوارض أهمها ضعف عام وصداع وهذيان وإغماء ثم ارتفاع في درجة الحرارة واحمرار بالوجه وتشنج العضلات. ويطبب المصاب بضربة الشمس بوضعه في الظل ويمسح وجهه بالماء البارد. وإذا كانت حالتة سيئة ينقل إلى المستشفى.

هل تعلم أن الإنهاك الحراري هو انخفاض مفاجىء في الضغط لفقد نسبة من الأملاح بالتعرق. ويصاحب ذلك دوار وقيء وشحوب بالوجه وعرق بارد في جسم المريض مع انخفاض في درجة الحرارة وتسارع النبض وصعوبة بالتنفس وتقلص بعض العضلات إما اسعاف المصاب بالإنهاك الحراري فيكون بتمديده في الظل، ثم ترفع سافيه ويعطى مسكانات وسوائل دافئة مع نصف ملعقة صغيرة من الملح لكل كوب. هل تعلم أن التنفس الاصطناعي هو عملية إعاد النفس للمختنق، وذلك بغية مساعدة الجسم

على الاستمرار في الحياة، وكذلك مساعدة الرئتين على العودة إلى العمل بشكل طبيعي. وقبل إجراء عملية التنفس الصناعي يصار إلى التأكد من توقف التنفس وأن المجاري التنفسية مفتوحة فيوضع على أرض صلبة ويجذب الرأس للخلف وترفع الرقبة قليلاً ليتحرر مجرى التنفس ويجلس المسعف إلى جانب المريض جاثياً على ركبتيه ويمسك بيسراه أنفه ويجذب بيمناه فكه إلى أسفل ثم يضع فمه على فمه وينفخ فيه ثلاث مرات تليها استراحة لثلاث ثواني وبعد دقيقتين من بدء عملية التنفس الصناعي إذا لم يظهر ما يدل على بدء عملية التنفس تجري عملية تنشيط القلب بعمل ضربات خفيفة على موقع القلب والضغط على منطقة الحجاب الحاجز بكلتا اليدين.

هل تعلم أن السم هو كل مادة تحدث في الجسم تخريباً في خلاياه وأعراضاً مرضية أما التسمم فهو دخول مادة سامة إلى الجسم وإحداثها للتأثيرات السمية المتعددة. وعند حدوث حالة التسمم أول ما يجب الانتباه إليه الأواني وبقايا الطعام التي كان يستعملها المصاب وعينات من القيء ثم ينقل المصاب إلى المستشفى.

هل تعلم أن عملية إزالة السم من معدة تكون بتحريض المريض على التقيؤ فوراً. وهناك طريقتان لإحداث عملية التقيؤ: طريقة آلية بإعطاء المصاب ثلاثة أكواب من الماء ثم دغدغته. أما الطريقة الكيماوية فتكون بإعطاء المصاب محلول ملحي (ماء ملح) أو ماء صابون. إلا أن هناك حالات تستدعي عدم حض المتسمم على التقيؤ وهي: أن يكون متسمماً بسموم كيماوية، أن يكون مضى أكثر من نصف ساعة على تناول السم، كون المصاب في غيبوبة.

هل تعلم أن دهن فروة الرأس بزيت الزيتون الأصلي لعدة دقائق ثم لفه لمدة 12 ساعة تمنع تساقط الشعر. وكذلك غسل فروة الرأس بالماء المغلي بالزعتر مرتين بالأسبوع تمنع عملية تساقط الشعر.

هل تعلم أن الغدة الدرقية يعالج تضخمها بأكل الخضروات التالية: الحمص، اللفت، اللوز، السبانخ، الجزر، الفريز. ولعلاج تضخم البروستات يوصى بأكل ما يلي: البصل الممزوج بالخل الأبيض أو بزيت الزيتون ويكون ذلك على الريق وتكرر الوصفة حتى يشعر المريض بتحسن. كذلك عليه تجنب أكل ما يلي: الملفوف، الفجل، البندورة، الشاي، القهوة، البهارات.

هل تعلم أن معالجة ألام الأسنان تكون بوضع فص من الثوم المهروس فوق السن المنخور لمدة ساعة فإن ذلك يؤدي إلى تخفيف الألم وزواله. وقد يكفي أحياناً مضغ أوراق النعناع الطازجة. ولمعالجة الأسنان من التسوس فعليك المضمضة بمغلي الشاي مرتين باليوم. ذلك لأن الشاي يحوي مادة الفلورايد. هل تعلم أن علاج التهابات العين ممكنة بوضع بعض مغلي الشاي بعد أن يصفى ويبرد عليها. أو يغلي ملعقتين من البابونج في نصف ليتر من الماء، ثم يغلى المزيج لمدة عشرة دقائق ثم يصفى ويستعمل غسولاً للعين بعد أن يفتر قليلاً. أما لحالة ضعف النظر فينصح بتناول الخضروات التالية: البصل، البقدونس، الجزر، التمر. هل تعلم أن علاج الامساك المستعصي يتم بتناول مقدار 200 غرام من العنب على الريق قبل تناول الطعام بساعتين، كما يمكن الاستعاضة عن ذلك بشرب كوب من عصير العنب على الريق يومياً. وكذلك أكل الهندباء الطازجة أو شرب مغليها قبل الغذاء يومياً يساعد على الشفاء بإذن الله.

هل تعلم أن علاج احتقان الكبد وتفتيت حصوات المرارة، يكون بعصر الفجل الأسود عصراً جيداً ويشرب منه بمقدار فنجان صغير يومياً موزعاً على ساعات النهار ويستمر على هذا العلاج عدة أيام، كذلك يستخدم زيت بذور الكتان في علاج آلام حصيات المرارة إذ يشرب منه بمقدار أربع ملاعق كبيرة يومياً موزعة على ساعات النهار حتى يتم الشفاء بإذنه تعالى.

هل تعلم أن معالجة الزكام يمكن أن تتم بعدة طرق أهمها: توضع ثلاث ملاعق كبيرة من البابونج الجاف في ليتر من الماء ويترك على النار حتى يغلى المحلول، ثم يستنشق البخار المتصاعد لمدة ربع ساعة. أو توضع كمية أوراق شجرة الأوكالبتوس في ليتر من الماء ويغلي المزيج على النار ثم يستنشق البخار المتصاعد من الإناء لمدة عشر دقائق.

هل تعلم أن علاج المغص والتخلص من التشنجات المعدية والمعوية ولتقوية الجهاز الهضمي بشكل عام يوصى بشرب مستحلب اليانسون ويصنع على الطريقة التالية: يغلى كوب من الماء ويوضع فيه مقدار ملعقة من شاي اليانسون، وبعد أن يتخمر لمدة خمس دقائق يصفى المستحلب ويشرب ساخناً بمعدل كوب أو كوبين في اليوم. هل تعلم أن علاج الإسهال يتم بتناول الرز المحضر بالماء والملح فقط، ويمكن كذلك إضافة اللبن أثناء الأكل. كما يمكن تناول مقدار 250 غ من الأكي دنيا على الريق بعد تقشيرها، ويستمر على ذلك لمدة أربعة أيام حتى يتوقف الإسهال تماماً بإذن الله. هل تعلم أن علاج التعفنات في الأمعاء ينصح له ابتلاع فص أو فصين من الثوم على الريق يومياً. كما يمكن أن يهرس فصان من الثوم ويخلطان مع ليتر من اللبن الرائب والماء ويشرب منه بعد كل وجبة طعام.

هل تعلم أن علاج الإمساك يتم بعدة طرق منها: تناول الكرافس والبقدونس اليابس، فيمكن صنع مزيج من الكرافس والبقدونس وزهر البنفسج لعلاج الإمساك، إذ تؤخذ ثلاثة مقادير متساوية منها، ثم يؤخذ مقدار ملعقتين شاي في كوبين من الماء ويغلى المزيج على النار لمدة ثلث ساعة وبعد أن يبرد يصفى ويشرب منه صباحاً قبل تناول الطعام. وكذلك بالإمكان شرب مقدار فنجان صغير من زيت الخروع قبل النوم في المساء.

هل تعلم أن السبب الرئيسي في حدوث القرحة هي حموضة المعدة. وعلاجها يتم بالدرجة الأولى عبر تجنب العوامل التي تزيد في حموضة المعدة، ولذا يجب مراعاة ما يلي: تعديل حموضة المعدة، تجنب تناول البهارات، تجنب شرب السوائل شديدة السخونة وشديدة البرودة، الامتناع عن التدخين، تجنب ما يثير الاضطرابات النفسية. ويتم علاج القرحة بتناول عصير البطاطا الحلوة النيئة بمقدار كوب واحد كل يوم ولمدة مائة يوم.

هل تعلم أن علاج القرحة النازفة يكون بتجميع ثمار البلوط الناضجة وقشور الأشجار اللينة وتسحق معاً، ثم يؤخذ منها مقدار ملعقة صغيرة في كوب من الماء بدرجة الغليان وبعد أن يتخمر يصفى ويشرب منه فنجاناً من القهوة بين أربع وست مرات يومياً.

هل تعلم أن علاج المغص يكون بتناول مغلي البابونج ولكن يتم ذلك على الطريقة التالية: تؤخذ نصف ملعقة من زهور البابونج الجافة وتضاف إلى كوب من الماء الساخن، وبعد أن يتخمر المزيج لمدة خمس دقائق يصفى ويشرب منه وهو دافىء دون إفراط إذ يجب أن لا تتعدى الكمية كوبين. هل تعلم أن علاج آلام الأذن الوسطى يكون بقطر نقاط من زيت اللوز الحلو داخل الأذن مساءً. بعد ذلك توضع قطنة معقمة داخل الأذن، وتكرر الوصفة عدة مرات حتى يتم الشفاء. أو تطبخ عدة فصوص من الثوم إضافة إلى قليل من زيت الزيتون، بعد ذلك يقطر قطرات من المزيج وهو دافىء في الأذن، وتكرر هذه الوصفة يومياً حتى يتم الشفاء.

هل تعلم أن علاج طنين الأذن وثقل السمع يكون بتقطير عصير البصل داخل الأذن أما علاج الصمم فتعصر أوراق الملفوف بشكل جيد ويمزج مقدار من هذا العصير بمقدار مساوٍ له من عصير الليمون الحامض، ويقطر منه في الأذن ثلاث مرات يومياً. تكرر هذه الوصفة لمدة طويلة حتى يتم الشفاء بإذن الله تعالى.

هل تعلم أن الظمأ الدائم والشديد يطفئه الخيار المفروم ناعماً والمخلوط باللبن والماء أو بتناول تفاحة واحدة على الريق ثم يمتنع عن تناول أي شيء. وبعد ساعتين يتناول كوباً من الشاي الخفيف ويمتنع بعدها عن تناول أي شيء لمدة ساعة فيزول العطش بعد ذلك. هل تعلم أن علاج الحرارة المرتفعة يكون بتناول كوب أو كوبين من مغلي البابونج فهو يعمل على تلطيفها. وكذلك تعصر ليمونة حامضة وتمزج بكوب من الماء البارد وتحلى بالسكر ثم تشرب، تكرر هذه الوصفة عدة مرات في اليوم حتى تخف الحرارة.

هل تعلم أن تطهير جوف الفم وعلاج الأغشية المبطنة للفم يكون بغلي البابونج والغرغرة فيه أو المضمضة. فذلك يساعد على علاج التهابات الفم والبلعوم.

هل تعلم أن العناصر في الدم التي تقيت جسم الأم قبل الولادة هي نفسها التي تقيت الطفل وهو في الرحم. وحتى يصل الطفل عند الولادة إلى وزن 3 كغ يعتمد على ما تتناوله الأم من المواد الغذائية التي تساهم في بناء غضاريف الطفل وعظامه وعضلاته وأعصابه وغير ذلك من أنسجة جسمه.



http://www.sakr1.com/vb/sakr-style/pic/write-comment.png

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

قديم 25-01-2006, 01:20   رقم المشاركة : [2]
حبيبة أبوها
مشرفة سابقة
الصورة الرمزية حبيبة أبوها
 





حبيبة أبوها is on a distinguished road
افتراضي

ما شاء الله مواضيع
رائعـــــــــــــــــــــــــــــــة
تــــــــــــــــــسلم أخي محمد
على هذا المجـــــــــــــــــــــهود
وجـــــــــــــــــــــــــــــــــزاك الله خير
توقيع  حبيبة أبوها

 

حبيبة أبوها غير متواجد حالياً  
قديم 25-01-2006, 03:42   رقم المشاركة : [3]
الوسيم
مشرف منتدى تطوير الذات
الصورة الرمزية الوسيم
 





الوسيم is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوسيم
افتراضي

معلومات قيمة

شكراًلك
توقيع  الوسيم

 




نيدو..لورباك..من منتجات الدنمارك
الوسيم غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

شارك في القائمة البريدية ليصلك الجديد


الكلمات الدلالية (Tags)
الانسان, تعلم, خصم, ؟؟؟؟؟؟امور, طبية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

شارك في القائمة البريدية ليصلك الجديد


الساعة الآن 07:05


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1

سبحان الله وبحمده :: سبحـان الله العظيم
جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي صاحب الموقع وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه