الثلاثاء , 23 أكتوبر 2018

الاوراق المطلوبة واجراءات فتح وتكلفة مشروع مكتب استيراد وتصدير

الاوراق المطلوبة واجراءات فتح وتكلفة مشروع مكتب استيراد وتصدير فى مصر
27f602070e85908acac33ea9e5e4338b
انشاء شركة إستيراد وتصدير فعند سماع كلمة شركة إستيراد وتصدير يظن السامع أنه مشروع ضخم يحتاج الي كثير من المال لإقامته حقيقة شركة الإستيرادوالتصدير تحتاج الي مال ولكنها في حاجة الي الخبرة أكثر من حاجته الي المال.
تابع على المكسب almksb.com قراءة موضوع الاوراق المطلوبة لفتح شركة استيراد وتصدير :

فشركة الإستيراد والتصدير تحتاج الي المال لبناء الشركة كاملة والإشتراك مع شركات النقل البحري والبري والجوي والبريد السريع ك ( آرامكس وغيره ) ولكن مشروع شركة الإستيراد والتصدير لايكتمل بدون الخبرة الكافية والعلاقات التي تُعد أساس بناء هذا المشروع كما أن دراسة السوق هي من الأعمدة التي يقوم عليها المشروع.
فمعرفة متطلبات السوق والمنتجات التي ينفرد ويتميز السوق في إنتاجها هي عماد المشروع.

الاوراق المطلوبة واجراءات فتح مشروع مكتب استيراد وتصدير بمصر
الإستيراد:

هو جلب المواد أو المنتجات التي يحتاج إليها السوق والتي ينتج منها السوق كمية قليلة لا تكفي الإحتياج إليها أو أن السوق غير قادر علي إنتاجها.
التصدير:

هو بيع وتسويق المواد او المنتجات التي ينفرد ويتميز السوق المحلي في انتاجها مع الاحتياج اليها في الخارج.
طريقة فتح وانشاء شركة إستيراد وتصدير بالتفصيل

طريقة فتح وانشاء شركة إستيراد وتصدير بالتفصيل
خطوات تنفيذ مشروع شركة إستيراد وتصدير
اولاً:

أن يكون صاحب المشروع لديه الخبرة الكافية والعلاقات الواسعة التي تُمكنه من البدء بالمشروع.
ثانياً:

يجب أن يحدد صاحب مشروع شركة إستيراد وتصدير هدفه من إنشاء الشركة ( أي ما هو الهدف من إقامته شركة إستيراد وتصدير ؟ ).

هل الهدف هو عمل شركة إستيراد و تصدير كمئات الشركات الأخري الموجودة التي تستورد ( أقلام الرصاص والبطاريات والفوانيس والقداحات وغيرها ).
إذا كان هذا هو الهدف فهو في مجال منافسة عالي لأن هناك بالفعل من يقوم بتلك الأشياء وبالفعل فهو ناجح بإغراق السوق بهذه المنتجات المستوردة.

أم أن الهدف هو النزول الي السوق ومعرفة المتطلبات الحقيقية التي يحتاج إليها السوق أي معرفة ما الذي يرغب المستهلك في الحصول عليه ولكنه غير موجود في السوق وهنا يأتي دوره كشركة إستيراد وتصدير قادرة علي توفير هذه المتطلبات .
وهذا الهدف يُعد ضامناً لنجاح المشروع نظراً لعدم وجود مثل هذه الشركات إلا نادراً كما أنه يقوم بجلب مُنتج غير موجود أي أن إمكانية التسويق السريع عالية في هذه الحالة.

_ واذا كان صاحب المشروع مُبتديء فعليه ألا يبدأ بالإستيراد والتصدير معا ففي البداية يجب ان يركز علي نقطة معينة إما الإستيراد والتصدير والعمل عليها.

أم أن الهدف من إقامة شركة إستيراد وتصدير هو أن تكون وكيلاً تجارياً لشركة أو ماركة عالمية وهذا النوع يحتاج الي إرتباط وإلتزام مع هذه الشركة أو الماركة.
ثالثاً:

يجب إختيار الأسم والمكان والصفة التجارية بعد تحديد الهدف فإختيار الإسم رغم سهولة هذه الخطوة إلا أنها من أهم الخطوات التي يقوم بها صاحب المشروع  حيث أن سهولة الأسم تؤدي الي سهولة تداول هذا الأسم بين الشركات الأخري سواء كانت محلية او دولية.

كما أن الأسم يجب أن يكون جديداً غير مقلد لأن الشركات ستسعي الي التعامل مع صاحب الأسم الاصلي اي لماذا التعامل مع التقليد في حين وجود الأصل.
رابعاً:

إيجاد المكان المناسب لإقامة شركة الإستيراد والتصدير عليه ثم عمل عقد إيجار وتوثيقه بالشهر العقاري.
خامساً:

عمل االبطاقة الضريبية والسجل الضريبي والسجل التجاري والبطاقة الإستيرادية.
إستخراج البطاقة التصديرية.

سادساً:

فتح حساب بالبنك وفتح حساب بالبريد السريع كشركات (آرامكس ودي إيتش إل و فيديكس وتي إن تي )  وهي أشهر شركات البريد السريع علي مستوي العالم.

الاوراق المطلوبة واجراءات فتح مشروع مكتب استيراد وتصدير بمصر بالتفصيل

الاوراق المطلوبة واجراءات فتح مشروع مكتب استيراد وتصدير بمصر بالتفصيل

وسائل النقل في شركات البريد السريع

مُستلزمات مشروع شركة الإستيراد والتصدير:
أولاً:

المقر الرسمي للشركة وهو عبارة عن مكتب إستيراد وتصدير شامل الخدمات أي أنه مجهز باجهزة الأتصال الهامة جداً لهذا المشروع و موظفين لديهم الخبرة واللغات والمهارات التي تُمكنهم من العمل والوصول مع صاحب المشروع الي الهدف الرئيسي وهو إنجاح المشروع.
ثانياً:

محاولة جمع المعلومات المتاحة عن حالة السوق وعن مُتطلباته ومُنتجاته الجيدة الصالحة للتصدير وجمع المعلومات عن شركات الشحن والتفريغ ومقار شركات البريد السريع في البلد التي يقيم فيها.
ثالثاً:

كما قُلنا فهو يحتاج الي فتح حساب في البنوك ويكون بعملات أجنبية مع علاقات واسعة في بلدان أخري مع أفراد أو شركات في هذه البلدان.

بعد فتح مقر الشركة وإنهاء الإجراءات القانونية يأتي السؤال (كيف أبدأ في مشروع شركة الإستيراد والتصدير؟ ).
طرق البدء في مشروع الإستيراد والتصدير

عند بدء العمل في شركة الإستيراد والتصدير عليك أن تبحث عن سوق في أي دولة أجنبية يُمكنك التعامل معه.
ثم تقوم بدراسة هذا السوق دراسة جيدة أي تعرف ما هي المنتجات التي يحتاجها إذا كنت ستتعامل معه بالتصدير أو معرفة ما هي المنتجات التي يتميز بإنتاجها إذا كنت ستتعامل معه بالإستيراد.
بعد دراسة هذا السوق دراسة جيدة تبحث عن وسيلة لإيجاد الشركات التي يُمكن ان تتعامل معها وإن لم تجد وسيلة إتصال عليك بالسفر الي تلك الدولة أو يُسافر من ينوب عنك ويكون لديه خبرة كافية والهدف من السفر هو البحث عن الشركات التي يُمكن أن تتعامل معها بالإستيراد أو بالتصدير ويجب البحث جيداً عن خلفية هذه الشركة أي معرفة هل هي شركة موثوق بها.
ثم معرفة ما الشركات المحلية التي تعاملت مع هذه الشركة وما نوع المُنتج الذي تعاملا فيه وما هي نتيجة هذا التعامل هل الشركة المحلية التي تعاملت مع تلك الشركة حققت مكاسب أو أنها قابلت بعض المشاكل والعقبات في التعامل معها.
وبعد التأكد من كل ذلك عليك بالذهاب الي الشركة والإتفاق علي المُنتجات التي تريد إستيرادها أو المنتجات التي تريد تصديرها وعند الإتفاق  عليك بإبرام العقود المُلزمة للطرفين والإتفاق علي مكان ووقت وطريقة الإستلام.
_ بهذا تكون قد قمت بكل الإجراءات الازمة للبدء في المشروع.
الاوراق المطلوبة واجراءات فتح مشروع مكتب استيراد وتصدير بمصر بالتفصيل

الاوراق المطلوبة واجراءات فتح مشروع مكتب استيراد وتصدير بمصر بالتفصيل

وفيما يلي نشاطات شركات الاستيراد والتصدير:
اولاً: التصدير:

ويتم فيه البحث عن كيفية فتح قنوات إتصال مباشر مع شركات تجارية في البلدان الأخري وكيفية فتح الأسواق الخارجية للمنتج المحلي.

وهذا يمكن تلخيصه كما قُلنا في السابق الي دراسة السوق دراسة جيدة وتتم الدراسة عن طريق مجموعة من الاسئلة:

ما المنتج الذي يتميز به السوق المحلي عن باقي الأسواق الأخري؟

ما البلدان المُهتمة بالحصول علي هذا المنتج؟

ما الشركات الموجودة في هذه البلاد التي تقوم باستيراد هذا المنتج؟
فلناخذ مثال:

إذا كانت هُناك شركة مصرية تُريد أن تفتح سوق خارجية ولنقل في الكويت.

فالسؤال الاول:

ما الذي يحتاجه السوق الكويتي من السوق المصري؟

نجد أن منتجات الخضروات والفاكهة يحتاجها السوق الكويتي وخاصة المنتجات ذات الجودة العالية.

السؤال الثاني:

ما هي الشركات التي تستورد هذا المُنتج؟

نجد بعض الشركات ثم نبحث عن طريقة الاتصال بهم والاتفاق معهم علي أن شركتك قادرة علي تصدير المنتج عالي الجودة الذي يحتاجون اليه.

ثم تقوم الشركات الخارجية بطلب عينة من المنتج الذي يريدون الحصول عليه.

وتتم نقل العينة بواسطة وسيط تجاري أو شركات الشحن والتفريغ أو الحصول علي تأشيرة زيارة عمل بُناء علي سجلك التجاري وجواز سفرك ويتم التعامل مع الشركات المراد التعامل معها مباشرة.

واذا تم الاتفاق علي الكمية والتكلفة يتم إبرام عقود موثقة بين الشركتين.
ثانياً: الإستيراد:

يتم بنفس الطريقة أي معرفة ما يحتاج إليه السوق ثم معرفة أهم الشركات الخارجية التي تقوم بتوريد هذا المنتج والبحث عن وسائل الاتصال بهم والاتفاق علي جلب عينات للتأكد من جودة المُنتج ثم الإتفاق علي الكمية والتكلفة وكيفية الإستلام.

أي أن العملية قائمة في الأساس علي دراسة السوق أيضاً.
الاوراق المطلوبة واجراءات فتح مشروع مكتب استيراد وتصدير بمصر بالتفصيل

الاوراق المطلوبة واجراءات فتح مشروع مكتب استيراد وتصدير بمصر بالتفصيل
ثالثا الوكيل التجاري

أما إذا أردت أن تكون وكيلاً تجارياً لماركة أو مُنتج ما فيجب في البداية تحديد المنتج الذي ستصبح وكيلاً له وتحديد نوع الوكالة الذي تريده.
أنواع الوكيل التجاري
1) وكيل تجاري بالعموله

وهو من يبحث عن متطلبات السوق ويُحددها ثم يتولي إرسال هذه الطلبات الي المصدر ويكون هذا كُل دوره أي أنه وسيط بعموله ويقتصر دوره علي الترويج للسلع حيث أنه كُلما كانت الكميات التي تم طلبها كبيرة كُلما زادت عمولته.
2) وكيل بيع ( موزع مُعتمد )

الوكيل المُعتمد يقوم بشراء المُنتج لحِسابه ويقوم بعرضها بالسعر الذي يُقدره ويكون دوره أكبر من دور الوكيل التجاري بالعموله فهو يقوم ببيع المُنتج بعد إعطاء الضمانات والتسهيلات كما أنه يلتزم بخدمة ما بعد البيع وعمولته بالطبع تكون أكبر من الوكيل التجاري بالعموله لأن دوره أكبر في العملية التجارية ولأنه يقبل نوع المُخاطرة.
3) وكيل تجاري مُتضامن

وهو الذي يأخذ المُنتج من المصدر ويلتزم بسداد ثمن المنتج ولكن ربحه يكون أكثر من النوعين السابقين.
4) وكيل تجاري يمزج بين الأنواع السابقة

اي أن يكون وكيل تجاري بالعمولة وموزع معتمد في نفس الوقت أو الجمع بين وكيل تجاري بالعمولة ووكيل تجاري مُتضامن وهذا يحتاج الي مضاعفة المجهود الذي يساعد علي الجمع بين هذه الأنواع وتحقيق أهداف صاحب المشروع.

– طريقة فتح شركة إستيراد وتصدير بالتفصيل
– طريقة انشاء شركة إستيراد وتصدير بالتفصيل
– طريقة فتح وانشاء شركة إستيراد وتصدير بالتفصيل
طرق الاستيراد
الشحن الجوي

إرسال البضائع عن طريق الجو ، من خلال شركات الطيران المتخصصة، عادة تكون نفس شركات الطيران العادية و يستخدم البريد الجوي كذلك في الشحن عن طريق شركات متخصصة ولكن التكلفة عالية عن الطيران العادي ةيكون للبضائع عالية الثمن .
الشحن البحري
الاوراق المطلوبة واجراءات فتح مشروع مكتب استيراد وتصدير بمصر

الاوراق المطلوبة واجراءات فتح مشروع مكتب استيراد وتصدير بمصر

إرسال البضائع عن طريق البحر من خلال سفن شحن متخصصة من خلال حاويات لنقل بضائع ذات طبيعة خاصة مثل الحديد اوالخشب من خلال حاويات نقل.
الشحن البري

يكون النقل عبر شاحنات او مقطورات ..ويكون النقل البري للبضائع من خلال داخل البلاد او لبلد مجاور والنقل البري يتميز بأسعار اقل عن النقل الجوي أو البحري ,وقد تحمل حاويات ..وهناك اجراءات جمركية للبضائع في الشحن البري كما في النقل الجوي والبحري .
Way bill قائمة الشحن البري
الاوراق المطلوبة واجراءات فتح مشروع مكتب استيراد وتصدير بمصر

الاوراق المطلوبة واجراءات فتح مشروع مكتب استيراد وتصدير بمصر

هي قائمة تكون باسماء واوصاف البضائع المشحونة علي شاحنة نقل وتقبل بها شركة النقل إذا طلب صاحب البضائع شركات النقل أو التامين بثمن بضائع تالفة اثناء الشحن.
معايير الاستيراد

حسب القواعد الجمركية والاليات الجمركية.

حسب جودة المنتج وصلاحيته ومعاييره.

ضمان المنتج أو البضائع.

متابعة الشحن حتي وصوله للدولة المستوردة.

مثال: البضائع المستوردة من الصين وطرق استيرادها.

طرق الإستيراد: كما تم التوضيح من خلال شحن ونقل البضائع عن طريق

1- نقل جوي.

2- نقل بحري.

3- نقل بري.

وذلك من خلال اليات واجراءات تتم في الشحن من خلال مكاتب موجود ف الدولتين المستوردة والمصدرة.
البضائع الصينية

يتم استيراد بضائع كثيرة من الصين للشرق الأوسط ومصر، لكن بدرجة مختلفة عن التي يتم تصدريها إلي الدول الأوروبية والغربية، فالبضائع التي تصدر إلي مصر والشرق الاوسط تكون بدرجة اقل من الدول الغربية وذلك لأن البضائع تكون عبارة عن درجات.

وتستورد الدول العربية البضائع الرخيصة في الثمن من الصين .كما أن رسومها الجمركية تكون أقل من الواردات القادمة

مثال استيراد من الولايات المتحدة.
مكاتب وشركات الاستيراد
الاوراق المطلوبة واجراءات فتح مشروع مكتب استيراد وتصدير بمصر

الاوراق المطلوبة واجراءات فتح مشروع مكتب استيراد وتصدير بمصر

مكاتب او شركات الاستيراد تكون لها فروع محددة في الدولة تقوم بالتواصل مع العملاء وتقديم الخدمات لهم، وذلك من خلال خدمات الشحن إلي اي دولة أو إلي دولة ما فيتم التعاقد مع هذه الشركات والتواصل معها لاستيراد البضائع وشحنها إلي العملاء..

-وإذا انتقلنا إلي الحديث عن بعض هذه الشركات نجدها كثيرة..خاصة الشركات التي تتعامل مع الصين وتقدم منتجات مختلفة

مثل: سلع من الصين والتي تتمثل في بعض العاب الاطفال، اجهزة كهربائية وغير كهربائية،  وكذلك بعض المعدات أو المعادن

ونجد في الفترة الاخيرة في مصر تزايد كبير للسلع الصينية في مجالات مختلفة.

وليس شرطا أن يكون البائع قد ذهب إلي الدولة المصدرة

ونجد مواقع إلكترونية متعددة لهذه الاغراض مثل مواقع الاستيراد والإعلانات عن سلع متعددة.

مواقع إلكترونية متخصصة في الإستيراد:
الاوراق المطلوبة واجراءات فتح مشروع مكتب استيراد وتصدير بمصر

الاوراق المطلوبة واجراءات فتح مشروع مكتب استيراد وتصدير بمصر

مواقع تعرض سلع ومنتجات ويمكنك أيضا عرض بعض منتجاتك عليها والشراء يكون إلكترونيا من هذه المواقع.

وأمثلة ذلك: هواتف محمولة، وسيارات، وكذلك اجهزة إلكترونية يتم التسويق لها من خلال هذه المواقع الإلكترونية.

وبذلك نكون عرضنا أمثلة مختلفة عن طرق شحن ونقل البضائع المستوردة من الخارج ,وطرق الاستيراد .
طرق استيراد البضائع من الصين او من اي دولة
الاوراق المطلوبة واجراءات فتح مشروع مكتب استيراد وتصدير بمصر

الاوراق المطلوبة واجراءات فتح مشروع مكتب استيراد وتصدير بمصر

أولا: يتم الاتفاق بين المصدر والمستورد علي عقد البيع وطرق الدفع الخاصة بهم.

ثانيأ: إرسال فاتورة بالبضاعة المتفق عليها بطريقة الشحن وميعاد التسليم.

ثالثا: يقوم المستورد بعمل اعتماد مستندي من خلال بنك يتبع له، ويتم الاتفاق علي شروط البضاعة والمواصفات الخاصة بها، ويجب ألا يخل بهذه الشروط أحدهما، ويُرسل هذا الاعتماد المستندي للبنك التابع له المصدر.

رابعا: تُرسل الأوراق من بنك المصدر إلي البنك التابع له المستورد لكي يقوم بفصحها والتأكد من مواصفاتها المطابقة.

خامسا: يقوم المستورد باخذ بوليصة الشحن، ويسلمها للشركة المختصة بشحن البضائع وتعطيه أمر تسليم داخل المنطقة الجمركية، ومن ثم إرسال الأوراق إلي مستخلص جمركي لينهي الرسالة من المنطقة الجمركية.

ويستلم المستخلص الجمركي: الفاتورة التجارية، بوليصة الشحن، قائمة المحتويات، شهادة التأمين وشهادة الفحص، وهذه طرق شحن البضائع من اي دولة.

ملاحظة: يكون الشحن من الصين غالبا شحن جوي وذلك نظر لبُعد المسافة بين مصر والصين.

الاوراق المطلوبة لفتح مكتب استيراد وتصدير بمصر
مشروع مكتب استيراد وتصدير
دراسة جدوى مشروع شركة استيراد وتصدير
مشروع شركة استيراد وتصدير
انشاء شركة استيراد وتصدير
كيفية عمل شركة استيراد وتصدير
مشروع شركة استيراد
شركة استيراد وتصدير
مشروع استيراد وتصدير
دراسة جدوى مشروع مكتب استيراد وتصدير
تكلفة شركة استيراد وتصدير
كيف أكون صاحبة مكتب أستيراد وتصدير
اذا اردت فتح مشروع صغير ماهي المتطلبات
اجراءات انشاء شركة استيراد وتصدير فى مصر
شوه المطلوب لفتح شركة توصيل
اجرائات فتح مكتب لتحويل بضائع
ما هى اوراق انشاء شركة استيراد وتصدير
تكلفة تكوين شركة استيراد جديدة
مشر وع مكتبة فى مصر
الاوق المطلوب لإنشاء شركة استيراد وتصدير فى مصر
ما الاجراءات لانشاء شركه بالتفصيل
دراسة جدوى لمشروع تصدير واستيراد
تاشيره الصين بمصر

 

شاهد أيضاً

مشروع زراعة وانتاج المانجو

تعتبر المانجو ملكة ثمار الفواكة بالمناطق الاستوائية وتحت الاستوائية وثمار المانجو ذات قيمة غذائية عالية ...

أضف تعليق على فيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *