السبت , 21 أبريل 2018

شروط اختيار الطيار الحربي

الطيار الحربي.. مهنة يصعب الوصول إليها، فهو يعتبر ظهيرًا قويًا للجيش المصري، ويتم اختياره وفق منظومة انتقاء واختيار القوات المسلحة المصرية، التي تشمل اختبارات مواجهة وطبية لاختيار ضباط على مستوى عالٍ وأعلى كفاءة ودقة، حيث يحتاج إقلاع الطائرة إلى مهندسين وفنيين محترفين، لأن حدوث أي خلل يؤثر بالسلب على عملية الطيران.

اللواء طيار نصر موسى، نائب رئيس القوات الجوية الأسبق، أوضح في تصريح لـ”الوطن”، أنه يتم انتقاء الطيار من بين الآلاف الذين يتم تصفيتهم بحسب الاختبارات للقوات المسلحة، من الناحية الطبية والنفسية والعصبية والرياضية، وقدرته على تحمل الضغوط الجوية، ثم يتم تأهيله وتدريبه على أعلى مستوى، مشيرًا إلى أن طائرة “إف 16” تعتبر الفئة الأعلى في الطائرات ويستلزم لقياداتها المرور باختبارات متعددة.

وأتاح الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الشروط المؤهلة للانضمام لكلية القوات الجوية، وهي كالتالي:

– ألا يزيد السن عن 21 عامًا في اليوم المحدد لبدء الدراسة في الكلية الجوية.

– الحصول على شهادة الثانوية العامة، بحد أدنى للمجموع 60% وتحسب ضمن درجات الطالب.

– ألا يكون مضى على تاريخ الحصول على الثانوية العامة أكثر من عام واحد يكون الطالب فيه مقيدًا بإحدى الكليات الجامعية أو بمعهد عالي وتقديم شهادة القيد الدالة على ذلك.

– أن يكون الطالب مصري الجنسية ومن أبوين يتمتعان بهذه الجنسية عن غير طريق التجنس وألا يكون الطالب أو أبويه مكتسبين جنسيات أخرى.

– أن يكون حاصلًا على شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي نفس العام أو العام السابق له أو ما يعادلها طبقًا للشروط والمجموع الذي يحدده مكتب تنسيق القبول للكليات والمعاهد العسكرية ويشترط ألا يكون مضى على حصول الطالب على شهادة إتمام الدراسة الثانوية أكثر من عام واحد فقط بشرط أن يكون مقيدًا بإحدى الكليات الجامعية أو المعاهد ومجتاز السنة الدراسية بها بنجاح ويقدم ما يفيد ذلك.

– ألا يكون سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف.

– أن يكون حسن السير والسلوك والميول والاتجاهات وألا يعرف أو يشتهر عنه ما يمس أمن وسلامة الوطن والقوات المسلحة أو سمعتها.

– ألا يكون قد استقال أو فصل تاديبيًا من أي كلية أو معهد أو مدرسة عسكرية لأي سبب كان.

– أن يكون مستكملًا شروط اللياقة الطبية ويتولى المجلس الطبي العسكري المختص التحقق من توفر هذا الشرط، ولا يجوز إعادة الكشف الطبي في ذات الدفعة على الطالب الذي لم يجتاز الكشف الطبي لنفس العام.

– أن يجتاز بنجاح اختبارات اللياقة البدنية، ولا يجوز إعادة هذا الاختبار في ذات الدفعة للطالب الذي لم يجتاز اختبار اللياقة البدنية لنفس العام.

– أن يؤدى بنجاح اختبار قفزة الثقة “القفز في حمام السباحة من ارتفاع 7.5 متر وبدون تردد”، ويعتبر الطالب مرفوض وراسب في الاختبار حال تأخره 3 ثوان عن القفز بعد الأمر بالبدء في تنفيذ القفزة.

شاهد أيضاً

large_1234182097

موعد وشروط التقديم لحج القرعه 2016 بوزارة الداخلية

نهنئ المصريين باقتراب موسم الحج لهذا العام، حيث يمكنك من الآن التقديم في الحج في ...

أضف تعليق على فيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *