الأربعاء , 29 مارس 2017

سوفالدى علاج الكبد الجديد . كل شئ عن دواء فيروس سى سوفالدى

عزيزى القارئ وجودك هنا الآن يعنى اهتمامك بمعرفة كافة التفاصيل الخاصة بدواء فيروس سى الجديد و المعروف بالسوفالدى و هو الاسم التجارى للدواء ، نتحدث هنا فى هذا المقال عن العقار الجديد ، فاعليته و أمانه و نسب الشفاء المتوقعة من استخدامه و بروتوكولات العلاج الخاصة به و أخيرا ارشادات عن كيفية التقديم عليه من خلال اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة المصرية ، و لكن لنؤكد على تاريخ كتابة المقال أكتوبر 2014 لأن الأمور تتطور سريعا و فى انتظار الجديد فى علاج فيروس سى فى الفترة القادمة.

العقار اسمه العلمى (سوفوسبيوفير Sofosbuvir ) أو المعروف تجاريا و اعلاميا حاليا بالسوفالدى Sovaldi ، اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” صدوره لعلاج الالتهاب الكبدي الوبائي “ج” أو ما يُعرف بفيروس “سي” في شهر ديسمبر 2013 بعد اكتمال الأبحاث عليه و فعاليته ، وأحدث حينها ضجة كبيرة على الصعيدين العالمي والمحلي، وخاصة أنه فعال في علاج النوع الجيني الرابع الذي يصيب المصريين ، كما أنه يؤخذ عن طريق الفم ، ومن المميزات الرائعة أيضاً لعقار سوفالدي درجة آمانه الكبيرة ، وهو ما يجعله يتميز على علاجات فيروس سي التقليدية، تتراوح الأعراض الجانبية للسوفالدى و الذى يعطى بجرعة قرص 400 مجم يوميا ما بين صداع و ارهاق و شعور بالغثيان و فقدان الشهية أو اسهال و معدل حدوث تلك الأعراض الجانبية ليس عالى ، وهنا يجب على المريض الباحث على العلاج التعرف على بعض الحقائق و المعلومات الهامة .

كما أشرنا فى مقال سابق عن علاج فيروس سى فإن العقار الآن لن يتم استعماله بشكل منفرد فى خطة العلاج و لكن كعلاج ثلاثى يتكون من ثلاث أدوية تعطى معا (السوفوسبيوفير مع حقن الانترفيرون مع أقراص الريبافيرين) ، إذن ما الذى أضافه ذلك العقار الجديد ؟؟؟

عند استعمال هذا العقار مع حقن الانترفيرون و اقراص الريبافيرين تقل فترة العلاج من عام كامل إلى ثلاث شهور فقط من العلاج ، و ترتفع أيضا نسبة القضاء على الفيروس إلى ما يتعدى ال 90 بالمائة بل و ال 95 بالمائة فى بعض الحالات ، هذا يعنى القضاء الكامل و المستمر تماما على فيروس سى مما يعطى الأمل للكثير من الحالات ، هذا بالاضافة الى الأمان الكامل (تبعا لما تم نشره من أبحاث) بالنسبة للدواء الجديد مع تقليص فترة التعرض للانترفيرون و الريبافيرين مما يقلل من فرص حدوث الأعراض الجانبية منهم .

ماذا عن الحالات التى لا يمكن اعطاء حقن الانترفيرون لها لأى سبب؟

حينها يمكن اعطاء العقار الجديد (السوفوسبيوفير / سوفالدى ) بالإضافة إلى أقراص الريبافيرين لمدة 6 أشهر بدلا من ال3 أشهر مع وجود نفس نسبة النجاح فى القضاء على الفيروس. و لكن تظل المشكلة الرئيسية حتى الآن فى (إتاحة) الدواء للمرضى و الجمهور حيث أن تكلفة الدواء عالية جدا ، و تم الاتفاق على الحصول على هذا العقار بتكلفة أقل بكثير من تكلفته بالخارج للمريض المصرى و لكن الكمية القليلة المتاحة للبدء بالعلاج مقابل العدد الهائل من المرضى أدت إلى وضع معايير معينة لمن سيبدأ فى الحصول على الدواء من خلال المراكز المتخصصة لعلاج الفيروسات الكبدية فى مصر.سوفالدي

خطة العلاج بدواء سوفالدى من خلال اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بمصر

تم الاتفاق على أن الأولوية لصرف الدواء ستكون لمرضى تليف الكبد الدرجة الثالثة و الرابعة F3, F4 (مرضى فيروس الكبد سى تختلف درجة الالتهاب لديهم و تتراوح درجة التليف من صفر إلى أربعة F0 , F1,F2,F3,F4 حيث يشير حرف F إلى اختصار كلمة Fibrosis أى تليف) و لكن هذا لا يمنع من هم أقل في درجة التليف الكبدي من العلاج نهائياً لكنهم يأتون في الدرجة الثانية من الأولوية .

كيف يتم تحديد نسبة تليف الكبد لدى المريض ؟

فى السابق كان يتم تحديد نسبة التليف طبقا لأخذ عينة من الكبد و تحديد درجة التليف بها ، مع بروتوكول العلاج الجديد تقل الحاجة إلى أخذ عينة من الكبد ، و يتم تحديد نسبة التليف بطريقتين يتم حسابهما معا:

أشعة فيبروسكان : و هى فحص بسيط بجهاز يتم تحديد درجة التليف من خلاله.
حساب درجة FIB4 : و هى معادلة حسابية تضع فى حسابها عمر المريض مع درجة ارتفاع انزيمات الكبد مع نسبة الصفائح الدموية و تعطى رقما معين.
فإذا كانت درجة التليف بكلا الطريقتين من الدرجة الثالثة و الرابعة يستحق المريض العلاج أما إذا اختلفت القيمتان فيتم أخذ عينة كبدية لتحديد درجة التليف بدقة أو إعادة تقييم المريض لاحقا بعد عام لتقييم درجة التليف ثانية.

يتم التسجيل للعلاج و حجز موعد الفحص و تقييم الحالات التى ترغب فى علاج فيروس سى فى مصر عن طريق موقع الانترنت المخصص لذلك http://www.nccvh.org.eg/ ، الحجز من خلال هذا الموقع عن طريق إدخال بيانات بطاقة الرقم القومي، وتستطيع بعد مرور 24 ساعة من الحجز الاستعلام عن وحدة العلاج المتاحة لاستقبالك في الموعد المحدد، لكن نود التنبيه أن تحديد وحدة العلاج لك يتم بناء على بيانات بطاقة الرقم القومي الخاصة بك، ومحل الإقامة المثبت بالبطاقة ، احرص على طبع ورقة حجز موعدك من على البوابة الإلكترونية و اظهارها عند الدخول في اليوم المحدد لمقابلة الطبيب و الاحتفاظ بورقة الحجز لاظهارها مع كل زيارة للوحدة.

مع الزيارة الأولى للفحص و التقييم يتم طلب الآتى:

أولاً :- صل وصورة (وجه و ظهر على نفس الصفحة) من بطاقة الرقم القومي سارية الصلاحية

ثانياً :- التحاليل الآتية صادرة خلال 3 شهور قبل تاريخ المقابلة :-

سيولة الدم (سرعة بروثرومبين) (Prothrombin concentration)
تحليل صورة دم كاملة CBC
نسبة صفراء بالدم Bilirubin
أنزيمات كبدية AST, ALT
البومين بالدم Albumin
تحليل أجسام مضادة للفيروس (س) HCV Ab
ثالثاً : تقرير أشعة موجات فوق صوتية على البطن (صادرة خلال 6 أشهر قبل تاريخ المقابلة).

بعض الأسئلة الهامة المتعلقة بالعلاج الجديد لفيروس سى (سوفالدى ) و إجاباتها نقلا عن موقع اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية .

هل هناك حد أقصى لسن المرضى للدخول ضمن بروتوكول العلاج الجديد لفيروس سى (سوفالدى )؟

يسمح للدخول في منظومة العلاج الجديد من 18 الى 70 سنة ، و ليس هناك أولوية للسن الأكبر، بل درجة تليف الكبد هي الأولوية الأولى في اختيار المرضى.

هل يشمل العلاج بالسوفالدى الحوامل والأطفال ؟

تُمنع الحوامل من أخذ العلاج ويوقف العلاج فورا اذا ثبت وجود حمل أثناء العلاج لاحتمال خطورته على الجنين. وتمنع المريضة من الحمل حتى انقضاء 6 أشهر على انتهاء العلاج. ولا يعطى هذا العلاج لمن هم أقل من 18 سنة .

هل هناك حد أقصي لوزن المريض ؟

يُسمح للمرضى ذوي معامل الكتلة الجسدية البالغ 35 (Body mass index) بأخذ العلاج مع اعتبار باقي شروط بروتوكول العلاج .

هل يقدم دواء (سوفالدى ) على نفقة الدولة ؟

يُقدم العلاج على نفقة الدولة للراغبين في ذلك من المرضى الغير خاضعين للتأمين الصحي .

كيف يمكن العلاج بالسوفالدى على نفقتي الخاصة ؟

يمكنك إجراء التحاليل المطلوية على نفقتك الخاصة كما يمكنك ابلاغ الطبيب المعالج برغبتك في العلاج على نفقتك الخاصة و تقديم الأوراق اللازمة لذلك ، تكلفة العلاج هنا تتراوح من 2500 جنيه إلى 3500 جنيه شهرياً حسب نوع و مدة العلاج التى تتراوح من 3 – 6 شهور .هناك قائمة انتظار للمرضى على نفقتهم الخاصة و تتحدد اولوية المريض على حالته الطبية و ليس على آلية دفع العلاج . مع العلم بأن العلاج لم يُطرح في الصيدليات العامة للتداول المباشر بعد .

هل يؤخذ بالتحاليل من أي معمل خاص ؟

نعم، ماعدا أشعة الفيبروسكان ، لا بد أن تُجرى في مكان معتمد من قبل اللجنة القومية .

هل يشترط عمل منظار معدة ؟

قد يطلب الطبيب المعالج عمل منظار معدة فى حالات معينة مثل المرضى الذين يُشك في اصابتهم بالتليف الكبدي أو الصفائح الدموية أقل من 100 ألف.

هل يشمل بروتوكول العلاج بالسوفالدى مرضى القصور أو الفشل الكبدي ؟

هناك درجات من القصور الكبدي يسمح بها لبدء العلاج ،الدرجات المتقدمة من الفشل الكبدي قد تمنع العلاج .

هل يشمل بروتوكول العلاج المرضى الذين خضعوا لزراعة الكبد ؟

نعم، ولهؤلاء المرضى أيضا أولوية للعلاج .

هل يشمل بروتوكول العلاج بالسوفالدى المرضى الذين أصيبوا بسرطان الكبد ؟

نعم اذا كانت حالتهم تسمح بذلك ضمن الشروط التي يراها الطبيب المعالج مناسبة لبدء العلاج .

هل أستطيع التقدم لطلب العلاج اذا ما كان قد سبق لي العلاج بالانترفيرون ولم أستجب للعلاج ؟

نعم يمكنك التقدم للعلاج إذا كان مر على تاريخ أخر حقنة فى علاجك السابق أكثر من 6 شهور .

نأتى الآن إلى التأكيد على معلومة مهمة من خلال الاجابة على تساؤل هام يشغل بال الكثيرين من المصابين بفيروس سى

ماذا إذا لم يتسنى للمريض الحصول على الدواء الآن بسبب أن درجة التليف عنده مبكره ؟

الاصابة بفيروس سى هو مرض مزمن 80% من الحالات تظل مستقرة بينما فقط 20% فقط من حالات الاصابة قد تتطور إلى مرحلة تليف الكبد و هذا التطور يحتاج إلى فترة زمنية طويلة قد تمتد إلى سنوات عديدة قد تصل إلى 20 أو 30 سنة مثلا و بالتالى فإن الانتظار لن يفوت فرصة الشفاء بإذن الله . و من المؤسف أن نجد من يستغل قلق المرضى و تلهفهم للعلاج و يقومون بتهريب العقار من الخارج فى ظل ضعف الأجهزة الرقابية فى الدولة و قصورها فى وظيفتها و بيعه بأسعار عالية و المشكلة الأساسية هنا تكمن فى عدم الثقة فى المادة الفعالة الموجودة فى العلاج المهرب و التى لم تخضع للفحص ، إذن نطمئن المريض خاصة ان الأيام و السنوات القادمة قد تحمل المزيد من الأنباء السارة فربما يتم تصنيع الدواء فى مصر مع اتاحته بشكل أكبر ، كما أن الأبحاث فى الخارج مستمرة على أدوية جديدة لعلاج فيروس سى و قد تأتى بروتوكلات علاج خالية من الانترفيرون و الريبافيرين فى القريب بإذن الله .

الرسالة الأخيرة فى المقال لكل مصاب بفيروس سى عش حياتك بشكل طبيعى مع أمل عالى فى الشفاء بإذن الله تعالى … تمنياتنا للجميع بدوام الصحة و العافية …
منقول

شاهد أيضاً

أسباب الغثيان المستمر , علاج حالة الغثيان -الترجيع

الغثيان ليس مرضا ولكنه قد يكون أحد الأعراض المصاحبة للعديد من الأمرض، منها ما هو ...

أضف تعليق على فيس بوك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *