الأربعاء , 18 يوليو 2018

الحصبة .. اعراض الحصبة .. اسباب الحصبة ..علاج الحصبة

حالة من القلق تسيطر على الشارع المصرى بعد انتشار فيروس الحصبة فى العديد من المناطق المصرية، وعلى الأخص فى مرسى مطروح وواحة سيوة، حيث أصبحت الحصبة شبحًا يطارد الأطفال فى كل مكان، وهو ما يوجّه إلى ضرورة العمل الجاد على اتخاذ الإجراءات الوقائية من هذا الفيروس الخطير.
ما هى الحصبة؟ وما أعراضها؟الحصبة

يقول الدكتور هانى الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقًا – فى تصريحات لـ “كايرو دار” – إن الحصبة مرض فيروسى يصيب الأطفال، وتكون العدوى من خلال الجهاز التنفُّسى نتيجة مخالطة المصابين، وتبدأ أعراضه بارتفاع فى درجة الحرارة وصداع وإحساس عام بالتعب لمدة يومين أو ثلاثة أيام، ويعقب ذلك ظهور طفح جلدى فى صورة بقع حمراء تصاحبها أحيانًا رغبة فى الحكة.
مضاعفات الحصبة

وأضاف الناظر أن مرض الحصبة يستمر حوالى 7 أيام، ويحتاج المريض إلى راحة كاملة فى المنزل، وحال عدم الالتزام بالراحلة قد يتعرّض المريض لمضاعفات مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوى والتهاب الأذن الوسطى، وقد تتسبب الحصبة أيضًا فى التهاب أغشية المخ.
الحصبة خطر على حياة الطفل

وتابع الدكتور هانى الناظر فى تصريحاته قائلًا: “كل هذه المضاعفات خطيرة وتؤثر على حياة الطفل، لذلك من الضرورى الالتزام الكامل بالراحة التامة خلال فترة الإصابة، والتى تصل إلى قرابة 7 أيام، ويكون العلاج بالمسكّنات ومخفضات الحرارة ويمكن دهان الطفح الجلدى بغسول الكلامينا”.

فى هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية اعتبرت الحصبة من الأسباب الرئيسية التى تؤدّى إلى وفاة صغار الأطفال، حيث أودت بحياة ما يقرب من 158 فى جميع أرجاء العالم عام 2011.

شاهد أيضاً

أسباب الغثيان المستمر , علاج حالة الغثيان -الترجيع

الغثيان ليس مرضا ولكنه قد يكون أحد الأعراض المصاحبة للعديد من الأمرض، منها ما هو ...

أضف تعليق على فيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *