الأربعاء , 18 يوليو 2018

اسباب المد والجزر .. فوائد المد والجزر

اسباب وفوائد ظاهرتى المد والجزر

المد والجزر ظاهرتان طبيعيتان تحدثان لمياه المحيطات والبحار بتأثير من القمر، فالمدّ هو الارتفاع الوقتى التدرجى فى منسوب مياه سطح المحيط أو البحر، والجزر هو الانخفاض الوقتى التدرجى فى منسوب مياه السطح، وهناك عاملان مسبّبان لحدوثها،هما قوة جذب القمر والشمس للأرض وقوة الطرد المركزية للأرض.
كيفية حدوث المد والجزرالمد-والجزر

تتم ظاهرة المد والجزر بفعل جاذبية الشمس والقمر لمياه البحار والمحيطات، ولأن القمر أقرب إلى الأرض فتأثير جاذبيته يكون أكبر رغم صغر حجمه، فنستنتج أن جاذبية القمرهى أهم عامل في حدوث ذلك، ولكن هناك عاملًا آخر وهو قوة الطرد المركزى الناتج عن دوران الأرض حول نفسها، ويحدث المد والجزر مرتين كل يوم، بواقع مرة كل 12 ساعة، لأن أجزاء سطح الأرض تمر في أثناء دورتها أمام القمر، فيحدث المدّ فى الأماكن المواجهة للقمر، ثم لا يلبث أن يحدث الجزر عندما تبتعد هذه الأماكن عنه.
فوائد ظاهرتى المد والجزر

كما أن لظاهرتى المد والجزر أهمية بالغة إلى جوار ما سبق، فهما يعملان على تطهير البحار والمحيطات من الشوائب، وكذلك مصبات الأنهار والموانئ من الرواسب، كما أنهما يساعدان السفن على دخول الموانئ التى تقع فى المناطق الضحلة، ويبلغ المد أقصى دوراته فى حالة وصول القمر لمرحلتى البدر والمحاق، حيث يكون القمر مع الشمس فى اتجاه واحد.
فوائد المد والجزر للعرب

استغل العرب ظاهرتى المد والجزر قبل أوروبا بثلاثة قرون أو أكثر، ووظفوهما فى إدارة السواقى وطواحين الغلال، وذلك كما ورد فى الكتب التاريخية القديمة.

شاهد أيضاً

مايعوذ به الاولاد

دعاء المولود ..الدعاء للابناء ..مايعوذ به الاولاد

تَهْنِئَةُ المَوْلُودِ لَهُ وَجَوَابُهُ بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِي الْمَوْهُوبِ لَكَ، وَشَكَرْتَ الْوَاهِبَ، وَبَلَغَ أَشُدَّهُ، وَرُزِقْتَ ...

أضف تعليق على فيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *