السبت , 21 أبريل 2018

بحث عن الطاقة الشمسية وكيف تعمل وطرق استخدامها والاستفادة منها ؟

كيف تعمل الطاقة الشمسية فى حياتنا؟

كثيرًا ما نسمع عن الطاقة الشمسية واستخداماتها وأهميتها فى حياة الإنسان، فمن المعروف أنها عبارة عن الضوء والحرارة اللذين ينبعثان دومًا من الشمس، حيث سخّر الإنسان هذه الطاقة لمصلحته فى ظل التقدم التكنولوجى الهائل.
دور التكنولوجيا فى استخدام الطاقة الشمسية

يشير الخبراء إلى أن التكنولوجيا ساهمت فى استخدام الطاقة الشمسية، سواء فى التسخين المباشر أو ضمن عملية تحويل ميكانيكى لحركة أو طاقة كهربائية، كما يمكن استخدام هذه الطاقة فى توليد الكهرباء عبر الظواهر الكهروضوئية، وذلك باستخدام ألواح الخلايا الضوئية، فضلا عن التصميمات المعمارية التى تعتمد على استثمار الطاقة الحرارية.
محركات حرارية

يوضح الخبراء أن توليد الكهرباء من الشمس يكون من خلال محركات حرارية أو محولات فولتو ضوئية، كما أن هناك تطبيقات تتم باستخدام الطاقة الشمسية، مثل نظم التسخين والتبريد خلال التصميمات المعمارية، وكذلك الماء الصالح للشرب.
سمات التكنولوجيا التى تعتمد على الطاقة الشمسية

أما الوسائل التكنولوجية التى تعتمد على الطاقة الحرارية والضوئية الشمسية تتسم عمومًا بأنها إما أن تكون نظم طاقة شمسية سلبية، أو نظم طاقة شمسية إيجابية، على حسب الطريقة التى يتم خلالها استغلال وتوزيع الضوء الطبيعى الصادر من الشمس.

 

مشروع جديد للطاقة الشمسية يطرح لاول مرة فى مصر

أعلن محافظ القليوبية المهندس محمد عبد الظاهر، عن بدء إنشاء مشروع جديد للطاقة الشمسية يطرح لأول مرة فى مصر، وهو مجمع وحدات ومنظومات تسخين للمياه باستخدام الطاقة الشمسية، عن طريق تقنية الأنابيب المفرغة، وذلك لأول مرة فى مصر.
3 مراحل لتوليد الطاقة الكهربائية من الشمسsolarenergie

تم إنشاء المجمع بالمنطقة الصناعية بأبو زعبل، على أن تكون تكلفة المشروع 150 مليون جنيه بمراحله الثلاثة، وكانت المرحلة الأولى تشمل إنتاج منظومات تسخين المياه بالطاقة الشمسية عن طريق استيراد المواسير المفرّغة من الخارج، والمرحلة الثانية سيتم خلالها إنتاج المواسير المفرّغة والكافية لاحتياجات السوق المحلى، وتصدير الفائض منها للخارج، وفى المرحلة الثالثة سيتم إنتاج منظومات توليد طاقة كهربائية من الطاقة الشمسية.
300 فرصة عمل عند بدء المشروع

أشار المحافظ إلى أن تكلفة المرحلة الأولى من مشروع الطاقة الشمسية 43 مليون جنيه، وسيتيح 300 فرصة عمل، وهو نواة للصناعات فى محافظة القليوبية، وسيفتح آفاقًا واسعة للاستثمار فى كل المجالات، كما أضاف أن هذا المشروع يُعدّ الأول من نوعه فى الشرق الأوسط، وسينشر ثقافة الطاقة البديلة عن طريق توفير وحدات الطاقة الشمسية للمنازل، وعند توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية هناك شكلان أساسيان للخلية الشمسية، وهما:

1- الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء.

2- الألواح الشمسية لتسخين الماء.

تسمح كلتا التقنيتين لنا بتوليد الكهرباء لمنازلنا أو تسخين المياه، بواسطة منظومات تسخين المياه، وتُعدّ هذه التقنية مهمة جدًّا لإنتاج الكهرباء للمناطق النائية، وأفضل مثال على أهمية تأمين الكهرباء عبر الطاقة الشمسية عن بعد بأماكن متباعدة هى الأقمار الصناعية، وقد تم استخدام الأقمار الصناعية للألواح الشمسية لتوفير الطاقة الكهربائية.

شاهد أيضاً

hqdefault

دعاء من استصعب عليه أمر

دُعَاءُ مَنِ اسْتَصْعَبَ عَلَيْهِ أَمْرٌ اللَّهُمَّ لاَ سَهْلَ إِلاَّ مَا جَعَلْتَهُ سَهْلاً، وَأَنْتَ تَجْعَلُ الْحَزْنَ ...

أضف تعليق على فيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *