السبت , 21 أبريل 2018

نصائح للإقلاع عن التدخين

التدخين من العادت السيئة التى تدمر الصحة، فضلا عن صرف مبالغ وتكاليف باهظة على شرائه، وغالبا ما تبدأ هذه العادة فى الصغر ويصبح مجرد التفكير فى الاقلاع عنها أمراً صعبا للغاية.

ويقدم الأطباء مجموعة من النصائح التى يمكن اتباعها للإقلاع عن التدخين.
1 – حدد موعداً للإقلاع عن التدخين:
حدد موعد توقفك التام عن التدخين والتزم به، فلابد أن يكون إقلاعك فورى، وليس عن طريق الخفض التدريجي، لضمان نجاح عملية الاقلاع، كما ينبغىأن تخبر أصدقاءك ومعارفك أنك أقلعت ليعاونك على ذلك.
2 – لا تسمح لعقلك بلحظة فراغ:
حاول أن تشغل وقت فراغك بأشياء مفيدة، حتى لايجد فرصة للتفكير فى العودة الى السيجارة .
3ـ تخلص من كل مايخص التدخين:
تخلص من كل طفايات السجائر والولاعات و علب السجائر التي في حوزتك، حتى لاتذكرك به.
4 – تناول الكثير من السوائل:
إحرص على وجود كوب من الماء أو العصير بجوارك دوماً وارتشف منه باطراد كلما اشتقت إلى التدخين، ونوع في المذاقات والنكهات للعصائر التي بجانبك .
5 – كُنْ أكثرَ نشاطاً:
أذهب الى عملك بالمشي بدلاً من استخدام الحافلة أو السيارة، وأستخدم السلالم بدلاً من المصعد، فالنشاط البدني يساعدك على الاسترخاء ويرفع من روحك المعنوية.
6 – فَكِّر بشكل إيجابي:
لا تقلق من ظهور الاعراض إلانسحابية بعد الاقلاع عن التدخين، كالتوتر، والاشتياق إلى التدخين، وضعف التركيز، فهى علامة أكيدة على أن جسمك بدأ يتعافى من آثار التبغ، وسرعان ماتختفى بعد أسبوعين من توقفك عن التدخين.
7 – تغيير الروتين اليومي:
حاول أن تتجنب رؤية المحل الذي اعتدت شراء السجائر منه، ولا تنزل إلى القهوة أو النادي أو مكان الاستراحة في العمل إذا كنت ستجد في تلك الأماكن الكثير من المدخنين من حولك، وحاول القيام بشيئ مختلف تماماً، بمعنى واصنع لنفسك نمط حياة جديد يختلف عن روتينك السابق.

8 – لا أعذار:
لا تجعل من الأزمات والاخبار السعيدة حججاً لما يسمى بـ “سيجارة واحدة فقط”، فلا يوجد شيء من هذا القبيل، إذا قبلت السيجارة الأولى فستقبل المزيد والمزيد.
9 – كافئ نفسك:
اشترى لنفسك شيئاً خاصاً لم يكن لديك من قبل من المال الذي كنت تنفقه على التدخين، ولا يهم أن يكون كبيراً أو صغيراً ولكن المهم أن تشعر بروعة المكافأة.
10– انتبه لما تأكله:
تجنب الوجبات السريعة والأطعمة الدسمة، وأكثر من تناول الفاكهة والخضروات الطازجة ، أوامضغ العلك “اللبان” الخالية من السكر .
11- قدِّر قيمة كل يوم يمر عليك بعد الإقلاع:
يوم واحد دون سجائر هو خبر سعيد لقلبك، ولصحتك، ولعائلتك، ولاقتصادياتك.

شاهد أيضاً

أسباب الغثيان المستمر , علاج حالة الغثيان -الترجيع

الغثيان ليس مرضا ولكنه قد يكون أحد الأعراض المصاحبة للعديد من الأمرض، منها ما هو ...

أضف تعليق على فيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *