السبت , 21 أبريل 2018

النظام الجديد للدراسة والامتحانات بالثانوية العامة وموعد تطبيقه بالمدارس 2015

النظام الجديد للدراسة والامتحانات وموعد تطبيقه بالمدارس  ، حيث انه سوف يتم مناقشته الأسبوع المقبل في اجتماع المجلس الأعلي للتعليم قبل الجامعي لتحديد موعد تطبيقه ، ويتضمن هذا النظام الدراسة في الثلاث سنوات من الصف الأول الثانوي حيث يدرس الطالب فيه مجموعة من المواد الأساسية المختلفة مثل الرياضيات واللغات الأجنبية واللغة العربية والتربية الدينية والوطنية والتاريخ والجغرافيا وينتهي هذا النظام بنهاية الصف الثالث الثانوي .

وفي الصف الثالث الثانوي يؤدي الطالب الامتحان في نوعين من المواد الأولي وتسمى المواد الأساسية وهي امتحانات يؤديها الطالب مع انتهاء الفصل الدراسي الأول من السنة الدراسية والأخرى وتسمي المواد المؤهلة ويؤديها الطالب مع نهاية الفصل الدراسي الثاني للالتحاق بالكليات المختلفة ، وأن جميع الاختبارات ستكون مركزية على مستوى الجمهورية.

وتنقسم المواد المؤهلة إلى 4 مجموعات هي المجموعة العلمية الهندسية والمجموعة العلمية الطبية والمجموعة الاقتصادية والمجموعة الأدبية (فنون وثقافة) وسوف يتاح لكل طالب اختيار مجموعتين من المواد المؤهلة ويتم حساب المجموع الأعلى له في النهاية.

وبسؤال الوزير عن من يقوم بوضع مناهج ومقررات المواد المؤهلة ومن يشرف عليها وكيفية تصحيح امتحاناتها؟

فأجاب وزير التربية والتعليم أن كل المقررات سوف تقوم وزارة التربية والتعليم بوضعها مع القطاعات المعنية في المجلس الأعلى للجامعات، أما الامتحانات فسوف تعقد داخل وزارة التربية والتعليم مثل ما يحدث حالياً.

كيفية توزيع المجموع الكلي للطالب؟

المقترح حالياً هو تخصيص 60% للمجموع الكلي للطالب لامتحانات المواد الأساسية، 40% فقط للمواد المؤهلة ولكن القرار النهائي سوف يتخذ بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي.

 

شاهد أيضاً

large_1234182097

موعد وشروط التقديم لحج القرعه 2016 بوزارة الداخلية

نهنئ المصريين باقتراب موسم الحج لهذا العام، حيث يمكنك من الآن التقديم في الحج في ...

أضف تعليق على فيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *