الأحد , 20 يناير 2019

طرق بناء المنازل بالهياكل الحديدية

طرق بناء المنازل بالهياكل الحديدية

ظهر عددا كبيرا من الحلول وأنماط البناء التي لاتوجد فيها عيوب الخرسانه المسلحه من تكلفة كبيرة او عزل للحرارة او مدة البناء وفيما يلي سنطرح احد الحلول الجديدة للبناء وهوالبيوت الجاهزه prefab الحديديه. 
ظهر هذا النمط من البناء وأنتشر في العالم وخصوصاً في الغرب منذ مده طويله بسبب سرعة إنجازه وقلة تكلفته وهذا النمط مبني على أسلوب البناء بإستخدام الهياكل المعدنيه ( وهو أسلوب بناء ناطحات السحاب في العالم ) ويتم إكسائها بجدران تسمى (PANALS ) مسبقة الصنع تكون حشوتها من البولي ستايرين ( عازل ممتاز ) او الفيبر جلاس أو الصوف الصخري وتلبس الجدران من الداخل بالجبسون بورد وهو المستعمل بشكل أوسع في المباني السكنيه أو بألواح الخشب الخفيف كما في بعض المباني السكنيه والمكاتب…….. و يتبادر لذهن البعض عندما نقول البيوت الجاهزه ما يسمى البورتبلات أو البرتاكبين وهي نوع من المباني المتنقله المبنيه بنفس الأسلوب إلا أنها مخصصه للتنقل والخامات والمواد فيها أقل كلفه بكثير..


والحقيقه أنه يمكن بناء منازل فارهه جداً بهذا الأسلوب ولا يستطيع الناظر التفرقه بينها وبين البناء التقليدي بعد إكتمالها بل إنها أجمل و العديد من القصور في الداخل والخارج بنيت بهذه الطريقه ويقوم كثير من الأثرياء بعمل ضيافات وصالات خارجيه بهذا الأسلوب ويمكن تشطيبها بأفخم واجمل مستوى ومن ناحية العمر فإن هناك منازل بنيت بهذا الأسلوب منذ 30 سنه ولا زالت مستخدمه حتى الأن والمنفذون المحليون يعطي بعضهم ضمان عشر سنوات ويتميز بالاتي: 
– الكلفه المنخفضه بالنسبه للسكن التقليدي 
– سرعة الإنجاز وهذه ميزه كبيره حيث يمكن انجاز السكن المتوسط المساحه في فتره ما بين 45 إلى 60 يوما ولذلك يمكن توفير قيمة تكاليف الأيجار التي تدفع خلال فترة تنفيذ البناء التقليدي. 
– المرونه الكبيره في هذا النمط من حيث التصميم ( لايوجد تقريباُ مانع من إي تصميم ) مع أمكانات التعديل لاحقاًً بعد البناء ببساطه وبتكاليف زهيده مقارنه بالبناء التقليدي. 
– العزل : حيث ان هذا النوع من السكن درجة العزل فيه أكبر من الخرسانه المسلحه وهذا توفير أولاً لتكلفة التكييف الأساسيه حيث قد تستطيع توفير 40% إلى 50% من قيمة تأثيث التكييف الأساسي وأيضا تخفيض في فاتورة الكهرباء بنفس النسبه وهذا يضاف إلى توفير التكاليف. 
– إمكانية نقل المنزل حتى ولو كان من النوع الثابت وهذه ميزه رائعه في حال التفكير في إستثمار الأرض أو بيعها. كما يمكن بيع المنزل كمواد من غير الأرض في حال الرغبه في البناء الجديد بدل دفع مبالغ لقيمة الهدم في حال الخرسانه المسلحه. 
– أكثر مقاومه وحمايه من العوامل الطبيعيه كالحراره والبروده والرطوبه والزلازل لمرونة الهياكل المعدنيه. 

البيوت الجاهزه prefab بالألواح المعزوله


طريقة النماذج الخرسانيه المعزوله هي طريقه ثوريه ورائعه في البناء سريعه وبسيطه وتقلل بشكل كبير من إستهلاك الطاقه لذلك فهي تحقق نسب نمو كبيره في أساليب البناء بأمريكا وهي تعتبر من أساليب البناء بالجدران الحامله حيث أن الجدران هي التي تحمل السقف وليس الأعمده كالبناء التقليدي وبناء هذه الجدران بسيط وسريع ونرجو اعتماده في مصر من اجل مشروع ابني بيتك.

 

المصدر: جريدة البشاير -بقلم مصطفى زيدان

شاهد أيضاً

استلام اعمال السيراميك – تركيب سيراميك الارضيات – طريقة استلام اعمال السيراميك

ليتعلم العامل المهارات اللازمة يجب ان يتم تزويده بشيئين اثنين: 1- الاسس الصحيحة 2- الخبرة ...

أضف تعليق على فيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *