السبت , 25 مايو 2019

ماذا يقال في سجود السهو , كيفية سجود السهو ؟

ماذا يقال في سجود السهو

نبذة

قد يسهى المصلي أثناء صلاته، وقد ينغمس في صلاته ويتعمق فيها، فينسى كم ركعة قد ركع، وما تبقى عليه من ركعات لاتمام صلاته، وقد ينسى إن كان قال شيئا ما أو لم يقله، وقد يخطأ في عد الركعات، وقد يصفن ويسرح في أمر ليس له علاقة بالصلاة، لكنه قد جاء إلى تفكيره أثناء الصلاة، فماهي هي الأحكام التي قد يلجأ إليها المصلي إذا ما سهي عن صلاته.

سجود السهو

سجود السهو هو عبارة عن سجود المسلم سجدتين وذلك لتصحيح الخلل الذي حصل في صلاته بسبب السهو، ونتائج السهو ثلاثة: الزيادة، والنقص، والشك.

الزيــادة

إذا زاد المصلي في صلاته على عدد المرات التي يجب القيام، أو القعودا، أو الركوع، أو السجودا فيها متعمداً بطلت صلاته، وإن لم يتعمد المسلم ذلك وكان ناسياً ولم يذكر الزيادة حتى فرغ منها ومن الصلاة، فليس عليه إلا أن يلجأ إلى سجود السهو، وصلاته صحيحة، وإن ذكر الزيادة في أثناء هذا السهو وجب عليه الرجوع عنه ووجب عليه سجود السهو، وصلاته صحيحة.

 

النقص وينقسم لحالتين
1- نقص الأركان
إذا سها المسلم ونقص في صلاته ركناً منها فإن كان تكبيرة الإحرام فلا صلاة له سواء تركها عمداً أم سهواً؛ لأن صلاته لم تنعقد أصلاً.

وإن كان السهو بغير تكبيرة الإحرام فإن تركه المسلم متعمداً بطلت صلاته.

وإن تركه المسلم سهواً فإذا وصل إلى موضعه من الركعة الثانية لغت الركعة الثانية

التي تركه منها، وعندها تقوم الركعة التي تليها مقامها، وإن لم يصل في صلاته إلى موضعه من الركعة الثانية وجب عليه عندها أن يعود إلى الركن الذي تركه فيأتي به

وبما بعده، وفي جميع الأحول وجب عليه أن يسجد للسهو بعد السلام.
2- نقص الواجبات
إذا ترك المسلم واجباً من واجبات الصلاة متعمداً ذلك بطلت صلاته، وإن كان ناسياً لهذا الواجب وذكره قبل أن يفارق محله من الصلاة يجب عليه أن يأتي به ولا شيء عليه.
وإن ذكره بعد مفارقة محله وقبل أن يصل إلى الركن الذي يليه في الصلاة عليه أن يرجع فيأتي به ثم يكمل صلاته ويسلِّم، ثم عليه أن يسجد للسهو ويسلِّم.
وإن ذكره السهو الذي حصل بعد وصوله إلى الركن الذي يليه سقط فلا يرجع إليه، فيستمر في صلاته ويسجد للسهو قبل أن يسلِّم.
3-الشـك
الشك يعني التردد بين أمرين أيُّهما الذي وق، ولا يلتفت إلى الشك في العبادات في هذه الحالات الثلاث
1- إذا كان الشك مجرد وهم لاحقيقة له كالوساوس.
2- إذا كثر الشك مع الشخص ” لديه بالأصل وسواس قهري وهومرض نفسي ” بحيث لا يفعل عمل ما أو عبادة ما إلا وحصل وقد شك فيها.
3- إذا كان هذا الشك بعد الانتهاء من القيام بالعبادة، فلا يلتفت إليه إلا إذا تيقن الأمر .

 

كيفية سجود السهو

كثير من المسلمين يتعرضون للنسيان او السهو عند ادائهم عباداتهم والسهو هو نسيان الحاضر ولا يخلو من دس ونزغ من الشيطان فكثير منهم ما يكون عند قرائته القران او في الوضوء او عند قيامهم بالصلاة , وهنا سوف نتحدث عن السهو في الصلاة وما يترتب عليه من تصحيح وتقويم الخلل الحاصل بها.

عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((ان احدكم اذا قام يصلي جاءه الشيطان فلبس عليه حتى لا يدري كم صلى فاذا وجد ذلك احدكم فليسجد سجدتين وهو جالس)) رواه مسلم واحمد والنسائي والترميذي

ان سجود السهو واجب لذلك عندما يسهو المصلي في صلاته وجب عليه القيام بسجود السهو.

تعريف سجود السهو : سجود السهو: هو عبارة عن سجدتين مثل السجود العادي في الصلاة حيث عند الرفع من السجود يوجد تكبيرة وايضا عند الخفض وبعد السجود يوجد جلوس يسير اي انه بعد قيامه للسجدين ينتظر قليلا قبل التسليم ولا يوجد تشهد فيها . ويمكن ان تكون قبل التسليم من الصلاة المفروضة او بعد التسليم كل حسب ما ورد في مذهبه الفقهي.

هناك ثلاثة اسباب للقيام بسجود السهو :

1-الزيادة في الصلاة اما بالركوع او السجود او القيام فإذا سلم قبل ان ينتبه بانه قد زاد في احد منها وجب عليه سجود السهو بعد التسليم.

2-النقص في اداء ركن من اركان الصلاة مثل ( قراءة الفاتحة , التشهد ,الركوع,.. الخ ) او النقص في واجب من واجبات الصلاة(قول ربنا لك الحمد,قول سبحان ربي الاعلى .. الخ) فاذا انتبه للنقص وهو في نفس الركعة وجب عليه ان يعود للركن ويؤديه ثم يسجد سجود السهو بعد التسليم اما اذا لم ينتبه للنقص في نفس الركعة وانتقل لركعة التي تليها يكمل صلاته ثم يسجد سجود السهو بعد التسليم .

3-الشك ما بين الزيادة او النقصان فاما ان يرجح احد الامرين ويعمل بهما ثم يسجد للسهو قبل التسليم او لا يترجح باي منهاما ويعمل باليقين فيتم صلاته ويسجد للسهو قبل التسليم.

شاهد أيضاً

مايعوذ به الاولاد

دعاء المولود ..الدعاء للابناء ..مايعوذ به الاولاد

تَهْنِئَةُ المَوْلُودِ لَهُ وَجَوَابُهُ بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِي الْمَوْهُوبِ لَكَ، وَشَكَرْتَ الْوَاهِبَ، وَبَلَغَ أَشُدَّهُ، وَرُزِقْتَ ...

أضف تعليق على فيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *