الإثنين , 25 مارس 2019

كيفية قيام الليل ؟ محفزات لقيام الليل

كيفية قيام الليل

قيام الليل الصلاة في الليل وقتها يبدأ من بعد صلاة العشاء الى الفجر ويفضل ان تكون في الثلث الخير من الليل.
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” ينزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول فيقول أنا الملك أنا الملك من ذا الذي يدعوني فأستجيب له من ذا الذي يسألني فأعطيه من ذا الذي يستغفرني فأغفر له فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر”
قال عليه الصلاة والسلام (عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله تعالى، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم،ومطردة للداء عن الجسد)
عدد ركعات صلاة قيام الليل ركعتين إلى 12 ركعة و طبعاَ بعد كل ركعتين نتشهد و نقول الصلوات الإبراهيمية و نسلم والرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي 10 ركعات صلاة قيام الليل و ركعتين الشفع و وركعة الوتر يعني يصبح مجموعهم ثلاث عشر ركعة.ولك أن تزيد أو تنقص كما تشاء.

محفزات لقيام الليل

 

  • استشعار أن الله سبحانه يدعوك للقيام .
  • ان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعوك إلى القيام .
وكان عليه السلام لايترك القيام الا اذا كان مريض او مسافر.(قام حتى تفطرت قداماه)
* النوم على الجانب الأيمن .

والدعاء ان يعينك الله على القيام .

  • معرفةأن قيام الليل سبب لطرد الغفلة عن القلب
*النوم على طهارة (وضوء) النوم على نية القيام للصلاة.

  • معرفة أن الله تعالى يضحك لمن يقوم الليل
  • النوم بعد العشاء مباشرة إدراك أن قيام الليل سبب للفوز بالحور الحسان.
  • معرفة أن الله يباهي بقائم الليل الملائكة
  • الاستيقاظ قبل الفجر بساعةاذا لم تسطع القيام من اول الليل
  • الا يتعب النفس بالنهار وان استطاع ان ينام وقت القيلولة
  • الا يكثر الأكل والذنوب التي تمنع الانسان من قيام الليل.

هل قيام الليل كله صلاة؟

 

ليس شرط ان يكون قيام الليل كله صلاة فالدعاء في جوف الليل والاستغفار وقراءة القران كل ذلك يعتبر قيام.

قال تعالى(كانوا قليلا من الليل ما يهجعون بالأسحار هم يستغفرون)

وكان السلف الصالح لا يدع قيام الليل فقد كان شداد بن أوس إذا أوى إلى فراشه كأنه حبة على مقلى، ثم يقول: اللهم إن جهنم لا تدعني أنام، فيقوم إلى مصلاه.

قول تعالى في كتابه العزيز {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا} [الإسراء: 79] . صدق الله العظيم .

إن لقيام الليل فضل عظيم ، فمن دعوة الله سبحانه وتعالى لنبيّه المصطفى صلى الله عليه وسلم ، إلى حديثه صلى الله عليه وسلم عن قيام الليل وعن فضله ، حيث روى عبد الله بن سلام رضي الله عنه أنه قال : أولّ ما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، انجفل الناس إليه ، فكنت فيمن جاءه ، فلما تأمّلت وجهه ، واستبنته ، عرفت أن وجهه ليس بوجه كذّاب ، قال : فكان أوّل ما سمعت من كلامه أن قال : ( أيّها النّاس أفشوا السّلام ، وأطعموا الطّعام ، وصلوا الأرحام ، وصلوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام. ) رواه الترمذي .

أما عن قيام الليل فهو الصلاة بعد صلاة العشاء إلى آخر الليل وقبل الفجر ، ولا يشترط لهذه النافلة ذات الفضل العظيم عدد ركعات معيّن ، ولكن أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن تكون آخر صلاة المرء ركعة الوتر ، فإن صلّى المسلم الوتر فقد قام الليل بركعة ، وإن زاد فيجزيه الله بقدر عمله .

وعن قراءة القرآن في قيام الليل فقد قال صلى الله عليه وسلم ما رواه عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : ( من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين ) . رواه أبو داود

فكل فرد وقدرته وطاقته في قيام الليل ، والله سبحانه وتعالى يجزي بالنوايا ، فعن السيّدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من امرئ تكون له صلاة بليل، فيغلبه عليها نوم، إلاَّ كُتب الله له أجر صلاته، وكان نومه عليه صدقة ) . رواد أبو داود والنسائي .

و قيام الليل يكون بالصلاة ركعتين في كل مرة ، والإكثار من قراءة القرآن والسجود في القيام ، و يمكن للمصلّي حمل مصحف بيده للقراءة فيه ويجعل ورداً من الآيات في كل ركعة ، حيث يمكنك ختم القرآن في عدد ركعات تحدّده أنت ، وتنهي قيام ليلتك بصلاة ركعة واحدة هي ركعة الوتر ، ولا صلاة في الليل بعدها إلا صلاة الفج

شاهد أيضاً

مايعوذ به الاولاد

دعاء المولود ..الدعاء للابناء ..مايعوذ به الاولاد

تَهْنِئَةُ المَوْلُودِ لَهُ وَجَوَابُهُ بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِي الْمَوْهُوبِ لَكَ، وَشَكَرْتَ الْوَاهِبَ، وَبَلَغَ أَشُدَّهُ، وَرُزِقْتَ ...

أضف تعليق على فيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *