الثلاثاء , 19 مارس 2019

الإمام مالك بن أنس رحمه الله ملف بوربوينت ppt

الإمام مالك بن أنس رحمه الله ملف بوربوينت

إمام دار الهجرة ومحدثها الذي ضربت إليه أكباد الإبل طلبا للعلم فإنه لا أعلم ولا أفقه من عالم يكون بالمدينة … أمير المؤمنين في الحديث.

ولد مالك في المدينة المنورة سنة (93) للهجرةمن أب وجد تابعيين, وجد لأب صحب رسول الله rوشهد معه المغازي  فهو مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي –(أصبح) هذه بعض ملوك حمير اليمنية.

*   حفظ القرآن وهو صغير

*  اتجه إلى الحديث فأخذ عن التابعين كنافع مولى ابن عمر وابن شهاب الزهري وربيعه الرأي وابن هرمز وقد أوثر عنه قوله (كنت آتي ابن هرمزمن بكرة فما أخرج من بيته حتى الليل فأنتفع بعلمه).

*   ظل دائبا في تحصيل العلم حتى صار حجة في الفقه والحديث فشهد له شيوخه وأجازوه بالرواية  والفتوى  وكان بعد ابن سبع عشر سنة.

*   صار بعدها عالم دار الهجرة الذي يشار إليه بالبنان ويسعى إليه طلبة العلم,وقد وثق الناس بروايته وعلمه حتى روى عنه شيوخه كربيعه الرأي.

–  كان يعقد مجلسا للحديث في المسجد النبوي بعد أن يغتسل و يتطيب ويلبس أحسن الثياب ويتحلق من حوله طلاب الحديث ولا يرفع صوته عليهم توقيرا لرسول.

– أمضى أربعين سنة يجمع الأحاديث عن الرسول وصحابته ويميز صحيحها من غيره.

– يصنف ما صح عنه منها في كتابه ( الموطأ).

– رتب كتابه الموطأ حسب أبواب الفقه ثم عرضه على علماء عصره فوافقوه(( وأثر عنه انه قال : عرضت كتابي على سبعين من الفقهاء فكلهم واطأوني عليه فسميته ((الموطأ)).

 

لتحميل الملف بوربوينت كاملا اضغط عاة الرابط

شاهد أيضاً

مايعوذ به الاولاد

دعاء المولود ..الدعاء للابناء ..مايعوذ به الاولاد

تَهْنِئَةُ المَوْلُودِ لَهُ وَجَوَابُهُ بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِي الْمَوْهُوبِ لَكَ، وَشَكَرْتَ الْوَاهِبَ، وَبَلَغَ أَشُدَّهُ، وَرُزِقْتَ ...

أضف تعليق على فيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *