الجمعة , 23 فبراير 2018

مرض سارس ,, ما هو مرض سارس ؟ وما هو فيروس الكورونا ؟

ما هو فيروس الكورونا ؟

فيروس الكورونا ليس بالفيروس الجديد على البشرية ، فهو موجود منذ زمن بعيد ، و لديه القدرة على أن يطور و يعدل من نفسه مثل غيره من الفيروسات ، و بالتالي عند تغيير شكله ينتج نوع جديد و هو ما يسبب الإنتشار الوبائي الذي نلاحظه هذه الأيام .
في عام 2003 حدثت مشكلة كبيرة في الصين أدت إلى وفاة عدد كبير من المصابين و هي إنتشار مرض السارس ، و هذا المرض قد نتج عنه وفاة 8000 شخص .

ما هو مرض سارس ؟

كلمة ” سارس ” هي اختصار للإضطرابات العنيفة التي تحدث في الجهاز التنفسي و التي كانت تؤدي إلى الوفاة ، و مرض السارس هو نفسه فيروس الكورونا .
يتساءل كثير من الناس عن سبب تسمية فيروس الكورونا بهذا الإسم ، و قد سُمي بهذا الإسم لأنه يظهر تحت الميكروسكوب الإلكتروني على شكل التاج ” Crown ” و من هنا سُمي الكورونا .
إن الفيروس الجديد الذي ظهر في الخليج العربي هو نفسه الذي ظهر في الصين ، و لكنه عدّل من نفسه فظهرت فصيلة جديدة ، و بمجرد دخول الفيروس الجسم يؤدي إلى ظهور أعراض عنيفة جداً على الإنسان .

ما الذى يفعله فيروس الكورونا فى جسم الإنسان ؟

فيروس الكورونا مثل أي فيروس يصيب الجهاز التنفسي ، وذلك يعني أنه يحاول دخول الجهاز التنفسي من خلال فتحة الأنف أو الفم حتى يصل إلى الجزء العلوي من الجهاز التنفسي و يُظهر العدوى فيه ، و لكن في كثير من الأوقات قد يدخل الفيروس إلى الرئتين فيحدث للشخص شكل من أشكال الإلتهاب الرئوي الفيروسي ، و هذا يؤثر تأثيراً شديداً على و ظائف الجهاز التنفسي .
ينتقل فيروس الكورونا من شخص لآخر بطرق مختلفة مثل التلامس أو المخالطة ، فعند لمس شخص أو أشياء خاصة بمريض تحمل إفرازات من الفم أو الأنف ينتقل الفيروس إلى يد الشخص السليم ، و بالتالي يسهل دخوله للجهاز التنفسي وتحدث العدوى .
أيضاً قد ينتقل هذا الفيروس عن طريق مخالطة الحيوانات ، فهذا الفيروس يصيب بعض الحيوانات خاصة الجِمال ، لهذا يلزم الحرص الشديد .
قد تكون الأعراض خفيفة جداً مثل الرشح البسيط أو الكحة البسيطة ، و هي أعراض شبيهة لنزلة البرد ، و لكن قد تزداد الأعراض إلى حد ما و تشبه أعراض الإنفلونزا فيبدأ المريض بالشكوى من ارتفاع درجة الحرارة و الإصابة بالحمى .
قد تظهر مضاعفات أخطر على شكل إلتهاب رئوي حاد يؤدي إلى فشل في وظائف التنفس أو قد تؤدي إلى الوفاة .
إذا تسبب الفيروس في حدوث الإلتهاب الرئوي البكتيري عندها تحدث أعراض مثل ضيق التنفس ، النهجان المستمر ، و في بعض الحالات قد يأتي الفيروس على شكل قيء متكرر أو إسهال متكرر .
من هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس الكورونا ؟

هناك فئات أكثر عرضة للإصابة بفيروس الكورونا و هي الفئات المصابة بمرض مزمن في الجهاز التنفسي مثل : الربو الشُعبي ، الحساسية الصدرية ، السدّة الرئوية أو الأمراض المزمنة الخاصة بالقلب أو أصحاب المناعة الضعيفة نتيجة لبعض الأمراض مثل مرض السكر أو من يتناول أدوية تقوم بتثبيط جهاز المناعة .

حدثت حالات فشل كلوي لأغلب المرضى المصابين بفيروس الكورونا في الفترة الماضية ، و للأسف الشديد لا يوجد علاج حتى الآن يمكن به مواجهة هذا الفيروس ، و لكن في هذه الحالة يتم إعطاء المريض المسكنات و خوافض الحرارة و علاجات للأعراض حتى تقلل حدة الأعراض عند المريض و تحافظ عليه من حدوث المضاعفات .
حتى الآن لم يتوصل العلم إلى إختراع أو مصل يقي من الإصابة بفيروس الكورونا .
كيفية الوقاية من فيروس الكورونا :

تتلخص الوقاية من فيروس الكورونا في عدة إجراءات بسيطة يجب الإلتزام بها حتى لا يصاب الشخص بعدوى الكورونا أو أي فيروسات تصيب الجهاز التنفسي و هي :

تغطية الأنف و الفم عند التواجد في الأماكن المزدحمة ، فيجب إرتداء الماسك ” الكمامة ” لأنها تمنع إنتقال الرزاز من شخص لآخر ، و في حالة
عدم وجود الكمامة فيجب العطس في منديل ورقي و التخلص منه فوراً منعاً لإنتشار العدوى ، و في حالة عدم وجود منديل ورقي يجب العطس في طرف الثوب حتي لا ينتشر الرزاز في المكان المحيط .
غسل اليدين بالماء و الصابون في كل فرصة ممكنة و ذلك للوقاية من المرض .
تجنب التواجد في الأماكن المليئة بالحيوانات مثل الجِمال ، و تجنب الإختلاط بهم أو لمسهم .
تجنب شرب الألبان إلا إذا كانت مُبسترة سواء كانت ألبان الإبل أو غيرها ، و التأكد من طهي اللحوم طهياً جيداً .
في حالة الإشتباه بأي حالة يجب الإبلاغ فوراً عنها لوزارة الصحة .
يجب المحافظة على الجهاز المناعي و ذلك عن طريق الحصول على ساعات كافية من النوم ، التغذية الصحية المتوازنة ، و يجب أن يحتوي الطعام على جميع العناصر الغذائية من بروتينات و فيتامينات و غيرها .

شاهد أيضاً

دعاء المريض

الدعاء للمريض ..فضل عيادة المريض

الدُّعَاءُ لِلْمَرِيضِ فِي عِيَادَتِهِ ((لاَ بأْسَ طَهُورٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ)) . ((أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَظيمَ رَبَّ ...

أضف تعليق على فيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *