الإثنين , 18 ديسمبر 2017

كيف تكون محاسب ناجح

من المهن التي تتطلّب ذهناً استثنائياً في القدرة على تحليل البيانات ومقارنتها ببعضها البعض هي مهنة المحاسب المالي ، وإنّ نجاح أيّة مؤسّسة أو شركة ، مهما كان حجمها ، أو قطاعها ، يعتمد على نوعيّة المحاسب أو المحاسبين فيه ، فالمحاسب الجيّد يقي المؤسّسة من الإفلاس أو المساءلات القانونيّة الماليّة ، كما وأنّه يلعب دوراً هاماً وكبيراً في قيادة هذه المؤسسة للنجاح والنمو والتوسّع وتحقيق الأرباح ، فما هي المواصفات والمعايير والمؤهلات الواجب توافرها في المحاسب النّاجح وبكلمات سهلة وبسيطة ومفهومة لكافّة المستويات من الناس ؟

يجب أن تتوفر في كل من يريد أن يصبح محاسباً ناجحاً ومميزاً النّقاط التالية :محاسب

1.الحصول على درجة البكالوريوس في المحاسبة كحد أدنى .

2.إن الحصول على ماجستير بعد ذلك في إدارة الأعمال سيخلق توليفة متكاملة لدى المحاسب تجمع بين براعته في التعامل مع الأرقام ، وتحويلها إلى مشاريع أعمال ناجحة ، كما أن الإرتقاء في التحصيل الأكاديمي يزيد من فرصة الإرتقاء في السّلم الوظيفي .

3.ليس مطلوباً من المحاسب أن يعرف الجّذر التّربيعي لعدد مكوّن من تسعة خانات مثلاً، أو أن يعرف حاصل ضرب عدد من خمسة خانات بعدد آخر مكون من أربعة خانات ، ولا باقي ما تبقّى على هذه الشاكلة من عمليّات ، لأن أيّة آلة حاسبة حتى وإن كانت رخيصة تفي بهذه المهمة وغيرها من المهمّات من عمليّات طرح وجمع وضرب وقسمة وطرح.المطلوب من المحاسب أن يكون ذا ذهنيّة متّقدة ومتنبّهة ، وأن تكون لديه قدرة كافية على التركيز والتخيّل والصّبر والتّحليل .

4.يجب على المحاسب لكي يكون ناجحاًأن يتحلّى بالصّدق بالأمانةوالشّرف وأن يكون صاحب ضمير حي بحيث يكون أسمى من الإستسلام أمام إغراءات الإختلاس أو الرّشوة أو التّلاعب بالحسابات .

5.ويجب على المحاسب النّاجح أن يمتلك ذاكرة قويّة وذهنيّة صافية وهدوء أعصاب ، والأهم من هذا كله أن يحب مهنته من صميم قلبه وروحه وأعماقه .

شاهد أيضاً

كيف تكون رجل اعمال

الدّخول إلى عالم الأعمال والتّجارة يتطلّب قدرات خاصّة و موهبة للفرد الذي يريد أن يكون ...

أضف تعليق على فيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *