الجمعة , 23 فبراير 2018

شرح كيفية اصلاح ويندوز 8 من خلال خاصية Refresh و Reset

شرح كيفية اصلاح ويندوز 8 من خلال خاصية Refresh و Reset

مشاكل الويندوز بشكل عام لا تنتهي وربما تحدث مشاكل مع نسخة الويندوز لديك او فقد ملفات او حتي ان النسخة اصبحت قديمة وانت تريد ازالتها وتثبيت نسخة جديدة. فبشكل عام تحدث من وقت الي اخر مشاكل لدينا مع الويندوز مام يجعلنا مجبرين علي اعادة تثبيت نسخة ويندوز جديدة حتي نتغلب علي هذه المشاكل. لذلك جاء ويندوز 8 بخواص جديدة ومميزة وهي خاصية “Refresh” و خاصية “Reset” وعلي الرغم من التشابهه بين الخاصيتين الا انهما مختلفتان تماماً في التأثير. لذلك من خلال هذا الموضوع الهام لمستخدمي ويندوز 8 سوف نقوم بالتعرف علي كيفية اصلاح ويندوز 8 من خلال خاصية Refresh و Reset وايضاً سنتعرف علي الاختلاف بينهم ومتي يجب عليك استخدام احدهم. تابع بعد الفاصل..

repair-windows-8-with-refresh-and-reset

اذا واجهت مشكلة مع نسخة الويندوز علي جهازك فربما تلجأ بشكل فوري الي اعادة تثبيت ويندوز وربما هذا بالفعل هو القرار الصائب ولكن الكثير من الوقت والجهد وايضاً فقد الملفات والحاجة الي اعادة تثبيت التطبيقات والبرامج ولكن مع هذه الخواص المميزة من ويندوز 8 فانت لست بحاجة الي كل هذه الامور بل انت فقط بحاجة الي دقائق وتقوم اما بتثبيت نسخة ويندوز بدون فقد ملفات او تثبيت نسخة ويندوز جديدة كلياً.

الفرق بين خاصية Refresh و Reset

عند اختيار اي الخاصيتين سيظهر لك ما الذي سيتم حذفة. فهناك اختيار كبير بين الخاصيتين من حيث ابقاء وازالة الملفات. فخاصية الـ Refresh تتيح لك امكانية ابقاء ملفاتك الشخصية وايضاً الاعدادات الشخصية بشكل عام ولكن الجهاز سيعود الي الاعدادات الاساسية والتطبيقات التي تم تثبيتها من متجر ويندوز 8 ستبقي كما هي بدون تغيير. والاعدادات الخاصة بالتطبيقات ايضاً ستبقي كما هي. واذا تم حذف اي برنامج او تطبيق من جهازك فسيظهر لك ملف تكست علي سطح المكتب وبه كل ما تم حذفه من تطبيقات وبرامج اذا حدث ذلك. وهذه الخاصية مفيدة في حالة اذا ما واجهت مشكلة مع ويندوز 8 وتريد فقط تحديث النسخة بدون فقد بيانات.

اما خاصية الـ Reset فتتيح لك امكانية البدأ من جديد كلياً بنسخة ويندوز جديدة ولكن بدون الحاجة الي اعادة تثبيتها. فهذه الخاصية كاعادة تثبيت ويندوز ولكن بشكل اسهل وبدون استخدام قرص صلب او فلاش ميموري لتثبيت نسخة الويندوز. فـ هي كاعادة تهيئة لنسخة الويندوز ثم اعادة تثبيتها مرة اخري بسهولة. خاصية رائعة ومميزة وتوفر الوقت في تثبيت نسخة ويندوز جديدة.

والان انت تعلم ما الذي تحتاج اليه من بين الخاصيتين ، فقرر ايهما تريد ثم قم باستخدامها من خلال اتباع الطريقة بالاسفل لكل خاصية. ويندوز 8 مميز وبه خواص رائعة وفعالة واعتقد أن هذان الخاصيتان هي احدي الخواص الرائعة والمميزة في ويندوز 8 حيث توفر عليك الكثير من الوقت والجهد في اعادة تثبيت ويندوز وايضاً خاصية Refresh توفر عليك فقد الملفات واعادة تثبيت التطبيقات والبرامج.

اصلاح ويندوز 8 من خلال خاصية Refresh

من خلال هذه الخاصية غالباً لن تفقد البرامج المثبتة او التطبيقات او الاعدادات الشخصية ولكن سيتم اصلاح الويندوز وتحصل علي نسخة ويندوز بالاعدادات الاساسية. فتقوم بالدخول الي شريط الـ Charm من خلال تحريك الماوس الي اقصي يمين الشاشة او من خلال الاختصار ( زر الويندوز + C ) ، ثم تقوم باختيار “Settings” ثم “Change PC Settings” ، ثم تقوم بالضغط علي “Get Started” اسفل “Refresh your PC”.

والان الويندوز يعرض عليك ما الذي سيتم حذفه وما الذي سيتغير وما الذي سيتم الابقاء عليه فيجب قراءتها بعناية. ثم تقوم بالضغط علي “Next” حتي يبدأ في تحضير الاعدادات.

ثم تظهر لك نافذة اخري وبمجرد الضغط علي Refresh تبدأ عملية التحديث. ثم يبدأ الجهاز في اعادة التشغيل ويستمر في عملية التحديث وبعد ذلك تتمكن من الدخول الي الويندوز مرة اخري.

فهذه العملية تعتمد علي فحص الاقراص والبحث عن الملفات الشخصية والتطبيقات والبرامج واعدادات البرامج وغيرها ثم يتم حفظها او بالاحري حفظ نسخة احتياطية ثم يبدأ النظام في اعادة تثبيت ويندوز ثم بعد عملية التثبيت يبدأ الويندوز في استعادة الملفات والبرامج والتطبيقات مرة اخري التي سبق وتم حفظها.

اصلاح ويندوز 8 من خلال خاصية Reset

تقوم بالدخول الي شريط الـ Charm من خلال تحريك الماوس الي اقصي يمين الشاشة او من خلال الاختصار ( زر الويندوز + C ) ، ثم تقوم باختيار “Settings” ثم “Change PC Settings” ، ثم تقوم بالضغط علي “Get Started” اسفل “Remove everything”.

ثم تقوم بالضغط علي “Next” لتبدأ عملية اعادة تثبيت الويندوز ولكن بشكل سريع وسيقوم الجهاز باعادة التشغيل ويبدأ في اعادة تثبيت الويندوز وبعد الانتهاء سوف تحصل علي نسخة جديدة كلياً من ويندوز 8 وبسهولة وبدون استخدام سيدي ويندوز او فلاش ميموري وبسهولة تامة. ولكن احرص قبل القيام باستخدام هذه الخاصية علي نقل الملفات الهامة والشخصية من الويندوز لانه سيتم حذفها.

علي الرغم من أن هذه الخواص مميزة للغاية الا انها تحتاج الي تحديث اتمني أن يتاح في النسخة الجديدة من ويندوز 8 ، او اذا صح التعبير التحديث الجديد او الترقية الجديدة لويندوز 8. حيث أن هذه الخواص يجب الوصول اليها من الويندوز مباشرة ولا يمكن الوصول اليها مع بداية التشغيل !. فماذا اذا حدثت مشكلة في الويندوز مع بداية التشغيل وانت لا تستطيع الوصول الي الويندوز!. فكيف ستتمكن من استخدام هذه الخواص؟!. اتمني أن تقوم مايكروسوفت بمعالجة هذا الامر في الترقية الجديدة 8.1. وعلي الرغم من وجود عدة طرق للوصول الي هذه الخواص مثل اعادة تشغيل الجهاز اكثر من مرة وبذلك سيدخل الي شاشة الـ Advanced Settings. ولكن كل هذه الطرق ثانوية ويجب علي مايكروسوفت أن تتيح هذه الامكانية بشكل اساسي!.

شاهد أيضاً

شرح كيفية تحميل برنامج الواتس اب على الكمبيوتر بالفيديو

يعتبر برنامج الواتس اب من أشهر برامج التواصل الاجتماعي، حيث أنه من خلال برنامج الواتس ...

أضف تعليق على فيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *