الإثنين , 23 أكتوبر 2017

طرق استغلال الطاقة المائية , الحصول على الطاقه الكهربائية من مساقط المياه

الطاقة المائية

هي إحدى صور الطاقة المتجددة وهي الطاقة الناتجة من الموارد المائية المخزونة خلف السدود أو من مياه البحار والمحيطات واستخدمت الطاقة المائية من قديم الأزل ويرجع تاريخ استخدامها بواسطة الإنسان في القرن الأول الميلادي في العصر الروماني.

كما هو معروف أن للماء دورة في الطبيعة تسمى الدورة الهيدرولوجية حيث تتجمع المياه في سحب ثم تسقط مرة أخرى كأمطار وهكذا. أو عند تحرك الماء من مكان لأخر يمكن استغلاله لإنتاج الطاقة الكهربائية .

ومن آخر الإحصائيات وجد أن حوالي 30 % من الطاقة الناتجة في العالم تم الحصول عليها من الطاقة المائية . كما توجد دول كثيرة مثل النرويج تحصل على 99 % من طاقتها من الماء وكذلك كندا تحصل على 78 % من طاقتها من الماء . وتنتج سويسرا حوالي 95 % من طاقتها من المياه أيضا وتظل الطاقة الكهربائية المائية في مقدمة الطاقات حتى الآن. فالماء أرخص مصدر من مصادر الطاقة وبالرغم من الإستثمارات الكثيرة في الطاقة المائية إلا أن تكاليف التشغيل قليلة بالمقارنة مع المصادر الأخرى للطاقة فالطاقة المائية أقل تكلفة من الطاقة المولدة بالفحم والبترول . وبالإضافة إلى توليد الطاقة المائية فإن نظام التوليد ينتج عنه فوائد أخرى مثل توفير الماء للري والتحكم في الماء وتوجيه وترشيد استخدامه .

?  الطاقة من الخزانات والمساقط المائية .

واستخدام الماء كمصدر للطاقة دون فقد الماء خلال استغلاله يتم ببناء خزان كبير تجمع فيه المياه ثم تترك المياه تتدفق بمعدل ثابت لتسقط من ارتفاع لتحرك التربينات والتي بالتالي تولد طاقة كهربائية وكلما كان هذا الارتفاع كبيرا كلما كانت الطاقة المتولدة من حجم معين من الماء أكبر .

وتتمثل تكنولوجيا تحويل الطاقة المائية إلى طاقة كهربائية بصوره مبسطة في أن الماء يسري في منطقة منحدرة يعترض ذلك الماء المتدفق سدا أو مجموعة من السدود في نقاط معينة ( مناسبة ) وذلك لتكوين بحيرة كبيرة لتخزين المياه ومن المعتاد عمل السدود أو الخزانات في المياه بطيئة السريان حيث نتحصل على ضاغط مائي من المياه ولتوليد الكهرباء تفتح أبواب الخزانات مما يجبر الماء على السريان بقوه في اتجاه عنصر دوار يقوم بتحويل طاقة حركة المياه إلى طاقة حركة دورانية للعنصر الدوار ثم يوصل هذا العنصر الدوار مع مولد كهربائي ويولد الأخير تيار كهربائي

 

تحميل الموضوع كاملا اضغط هنا

شاهد أيضاً

استلام اعمال السيراميك – تركيب سيراميك الارضيات – طريقة استلام اعمال السيراميك

ليتعلم العامل المهارات اللازمة يجب ان يتم تزويده بشيئين اثنين: 1- الاسس الصحيحة 2- الخبرة ...

أضف تعليق على فيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *