الجمعة , 23 فبراير 2018

السونار و أهمية الموجات فوق الصوتية فى التشخيص و العلاج

يعتبر التشخيص باستخدام أشعة الموجات فوق الصوتية من أهم وسائل التشخيص الحديثة فى عالم الطب و ذلك نظرا لدقته و سرعة اجرائه و سهولة اجراء الفحص بواسطة طبيب الاشعة التشخيصية . و رغم سهولة استخدام جهاز الاشعة التليفزيونية و انه اصبح متاحا فى عيادات الكثير من الاطباء فى تخصصات مختلفة الا ان مسألة التشخيص بالأشعة التليفزيونية هى أمر ليس بسيطا و يحتاج الى علم وفير و خبرة متراكمة كى يكون التشخيص على درجة عالية من الدقة مما يساعد الطبيب المعالج على اتخاذ قرار العلاج بصورة دقيقة تحقق صالح المريض و تمنع حدوث اى مضاعفات هو فى غنى عنها . و خلال السطور القادمة نطرح بعض التساؤلات الهامة لنوضح بها أكبر قدر ممكن من المعلومات حول التشخيص بالاشعة التليفزونية.

ما الفرق بين اشعة السونار و الموجات الفوق صوتية ام انهما نفس الشىء ؟

هما نفس الشىء . و تعتبر الاشعة التليفزيونية أو الموجات فوق الصوتية أو السونار هى تطبيق لبعض ترددات الموجات فوق الصوتية.

هل موجات السونار موجات اشعاعية ذات خطورة ؟

لا . لم تثبت لها اى خطورة حتى الان حتى انه يمكن تعريض الجنين للموجات فوق الصوتية عدة مرات اثناء فحوصات متابعة الحمل دون حدوث اى مشاكل له.

يمكن اجراء فحص الموجات فوق الصوتية ( السونار) أكثر من مرة فى اليوم الواحد و لا ينتج عنه أى أضرار أو مخاطر أو اثار جانبية سواء للأطفال أو الكبار أو السيدات الحوامل
ما هى الفحوصات الممكن اجرائها باستخدام السونار

يمكن استخدام السونار لاجراء فحوصات كثيرة جدا منها فحص البطن و الحوض لتشخيص الامراض المختلفة التى قد تصيب الاعضاء الداخلية كالكبد و الكلى و البنكرياس و الطحال و المرارة و غيرهم .
الاكتشاف المبكر للاورام فى البطن و الحوض و اورام الثدى .
متابعة الحمل بالاشعة التليفزيونية و تشخيص العيوب الخلقية فى الاجنة .
هناك فحوصات لا نهاية لها منها فحص الاوعية الدموية الاوردة و الشرايين باستخدام الموجات فوق الصوتية باحد التقنيات المعروفة باسم اشعة الدوبلكس لتشخيص الدوالى و الجلطات و العيوب الخلقية فى الأوعية الدموية و تصلب الشرايين و التأكد من وصول الدم بكميات كافية الى مناطق مختلفة من الجسم خاصة الكلى و الاطراف .

يمكن اجراء اشعة موجات فوق صوتية على الاجزاء السطحية من الجسم مثل جدار البطن او الظهر او الرقبة (منطقة الغدة الدرقية) . او اى منطقة اخرى يظهر بها خلل ما فى صورة تورم او انتفاخ سواء كيس دهنى او حوصلة مائية أو أى الام موضعية ربما يكون للسونار دور فى اكتشاف السبب وراءها .

كيف يتم تحضير المريض لاجراء فحص السونار ؟

فى حال اجراء فحص السونار للبطن و الحوض يتلخص التحضير فى أن يمتنع المريض عن تناول الطعام و المشروبات الدسمة لمدة 6 – 8 ساعات و ذلك كى تكون الأمعاء خالية من اى محتويات او غازات تعيق رؤية الأعضاء الداخلية . و عندما يلتزم المريض بهذه الكيفية من الاستعداد لعمل الاشعة فانه يساعد على ان تكون الحويصلة المرارية فى حالة تسمح بفحصها جيدا و التأكد من سلامة جدارها من الداخل و الخارج و رؤية محتوياتها الداخلية بكل دقة و التاكد من وجود حصوات داخلها من عدمه .
يسمح للمريض بشرب الماء او اى سوائل مثل الشاى او الينسون او عصير التفاح لانها تعمل على امتلاء المثانة مما يسهل فحصها جيداً و تقييم حالة الجدار و المحتويات الداخلية من حصوات او غيره .
ما سبق ينطبق أيضا حال الفحص لحالة حمل فى الاسابيع الاولى يفضل ان تكون المثانة ممتلئة لرؤية محتويات الرحم بسهولة . و كذلك فى حالة اجراء فحص الاشعة بالسونار لأجل التأكد من وجود لولب منع الحمل فى مكانه الطبيعى يكون من الافضل ان تكون المثانة ممتلئة كى تسهل عملية رؤية اللولب و تحديد مكانه بدقة و وضوح .
فى حال اجراء اشعة موجات فوق صوتية عن طريق المهبل من أجل متابعة التبويض او تشخيص الاورام الليفية او البحث عن اسباب النزيف المهبلى , فى هذه الحالات يكون التحضير عن طريق افراغ المثانة فقط كى تتاح رؤية الرحم و ملحقاته بوضوح عبر السونار المهبلى .
باقى الفحوصات كفحص الاوردة و الشرايين و الحمل المتقدم و الاشعة على الخصية و الاشعة عبر عظام الجمجمة و الاشعة على الاجزاء السطحية من الجسم فهى لا تتطلب اى تحضير معين مسبق و يمكن اجراؤها فى اى وقت .
هل هناك اهمية (تداخلية/علاجية) للسونار فى علاج الخراج الداخلى او تكيسات المبايض او تركيب الابر و الكانيولا ؟

نعم . يمكن اجراء الكثير من التدخلات الجراحية باستخدام السونار منها سحب الصديد المتجمع داخل خراج فى البطن او تحت الجلد و الامر ذاته يمكن عمله مع تكيسات المبيض و اثناء تركيب الابر و الكانيولات فى حالات الاوردة الضعيفة او المصابة بتليف او الموجودة فى مكان بعيد عن سطح الجلد . كذلك يمكن الاستعانة بجهاز السونار اثناء نركيب بعض الانواع من قساطر الكلى .
هل يمكن اجراء سونار على القلب ؟

من الشائع جدا استخدام جهاز التشخيص بالموجات فوق الصوتية لتصوير عضلة القلب و الاوعية الدموية الرئيسية المتصلة بها و الصمامات الموجودة بعضلة القلب و كذلك الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب و تقييم حالتها و يعرف هذا الفحص باسم فحص الايكو أو الايكوكارديوجرافى . و اشعة الايكو يمكن اجراؤها عن طريق جدار الصدر من الخارج او عن طريق البلعوم فى بعض الحالات التى يقررها طبيب القلب .
هل يمكن اجراء سونار على العين ؟

نعم . كثيرا ما يقوم اطباء العيون بطلب هذا الفحص سواء مفردا او ضمن مجموعة اخرى من الفحصوصات لتشخيص حالات هامة فى امراض العيون .
دور السونار فى فحص المرضى فى حالة التعرض للحوادث

عندما يتعرض اى شخص لحادث ما سواء حادث سير او تصادم مباشر او سقوط من مكان مرتفع او غير ذلك فانه من المحتمل ان يصاب هذا الشخص بنزيف داخل تجويف البطن بسبب ارتطام الاحشاء الداخلية و فى هذه الحالة يكون من الضرورى اجراء فحص سونار داخل قسم الطوارىء فى أى مستشفى للتأكد من وجود نزيف داخلى من عدمه و فى حالة وجود نزيف داخلى يكون القرار فى يد طبيب الجراحة طبقا لكمية النزيف التى يحددها فحص السونار . أما فى حال عدم وجود نزيف داخلى فمن الافضل ان يعاد الفحص بعد ساعة او ساعتين ربما يكون هناك كمية قليلة جدا غير ظاهرة و تزداد كمية النزيف بعد فترة مما يجعلها واضحة فى أشعة السونار . فى هذه الحالة يجب ان يبقى المريض داخل المستشفى تحت الملاحظة الطبية الدقيقة حيث ان مسألة وجود نزيف داخلى غير ملحوظ قد تودى بحياة المصاب خلال ساعات قليلة.
اثناء فحص الاشعة التليفزونية (السونار ) لمن تعرض لحادث يجب أن يتم فحص الزوايا الموجودة بين الضلوع و الحجاب الحاجز للتأكد من عدم وجود نزيف داخل الصدر (نزيف بللورى) و من الافضل ان يتم عمل اشعة عادية على الصدر للسبب ذاته و للتاكد من حالة الضلوع و عدم تعرضها لكسور او شروخ.
فى حال ان يكون المصاب فى حادث قد تعرض لجروح فى احد الاطراف الايدى او الارجل يجب عمل اشعة دوبلكس للتأكد من عدم اصابة اى الاوعية الدموية الرئيسية التى تتصل بالاطراف .
دور السونار فى تشخيص العقم لدى الرجال و النساء

يمكن اجراء الاشعة التليفزيونية لتشخيص حالات العقم فى النساء و الرجال على حد سواء

فى النساء يمكن تشخيص امور كثيرة منها عدم حدوث التبويض او وجود اورام ليفية او تكيس فى المبايض او عيوب خلقية او ضمور فى الرحم.
فى الرجال يمكن تشخيص دوالى الخصية او ضمور الخصية او بعض المشكلات المتعلقة بغدة البروستاتا او الحويصلات المنوية .
غالبا ما يكون هناك فحوصات مكملة مثل بعض الاشعات الاخرى او التحاليل لكن دائما يبدأ تقييم الحالة باستخدام فحص الاشعة التليفزيونية.
متابعة الحمل بالاشعة التليفزيونية (متابعة الحمل بالسونار)

يمكن متابعة الحمل بالاشعة التليفزيونية منذ الاسابيع الاولى المبكرة لحدوث حمل مرورا بالاشهر المتتالية و حتى اتمام الحمل و الاستعداد للولادة . و خلال هذه الفترة يمكن التعرف على حجم الحمل و عمره و وزن الجنين و وجود توائم من عدمه و تحديد تاريخ الولادة عبر معادلات حسابية معينة .
كما يمكن استخدام الاشعة التليفزيونية ( السونار ) لمعرفة نوع الجنين ذكرأَ كان أو أنثى و يمكن تحديد ذلك اعتباراً من الشهر الرابع للحمل .
كذلك يتم التأكد من مقدار نموه و وجود عيوب خلقية فى الجنين من عدمه و كمية السائل الامنيوسى المحيط به . و ايضا يتم تحديد مكان التصاق المشيمة بالرحم و مقدار وصول الدم الى الجنين و تحديد اذا ما كان الدم يصل بصورة كافية أم لا .

فيديو يوضح صورة الجنين و حركته و نبضات قلبه فى السونار

يمكن تشخيص العيوب الخلقية لدى الجنين و منها العيوب الخلقية فى القلب بواسطة الأشعة التليفزيونية ( السونار).
هل السونار يسبب تشوهات للجنين ؟

لا . السونار لا يسبب أى تشوهات للجنين و يعتبر السونار هو اكثر انواع الاشعة أماناً للمرأة الحامل و الجنين معا.
هل يحتاج فحص السونار الى اجراء فحوصات اشعة مكملة او تحاليل اخرى ؟

فى كثير من الاحيان يكون السونار كافى لتشخيص الحالةالمرضية . و فى احيان اخرى تحتاج بعض الحالات الى فحوصات تكميلية يطلبها طبيب الاشعة او الطبيب المعالج مثل بعض التحاليل للتاكد من حالة الكبد او الكلى او اشعات اخرى مثل الاشعة المقطعية بالصبغة او اشعة رنين مغناطيسى فى بعض الاحوال التى لا يكون السونار كافى لتشخصيها .
هل السونار يشخص امراض العظام و المفاصل و العضلات ؟

نعم . هناك بعض الفحوصات التى يمكن اجراءها على المفاصل و العظام و أوتار العضلات و اصابات الملاعب و خلع المفصل بإستخدام السونار لكن هذه الفحوصات ليست شائعة و غالبا ما تحتاج لطبيب اشعة ذو خبرة كبيرة فى هذا المجال ليقوم بإجرائها .
هل يمكن اجراء السونار لحديثى الولادة ؟

نعم . كثيرا ما يطلب اطباء الاطفال اجراء فحص موجات فوق صوتية (سونار) لطفل حديث الولادة و يكون ذلك للتاكد من وجود نزيف بالمخ من عدمه او لتشخيص حالات وجود خلل ما بمفصل الحوض لدى حديثى الولادة علاوة على فحص اعضاء البطن لدى المواليد فى حالات كثيرة مثل الانسداد المعوى و غيره .
ما هو السونار عبر عظام الجمجمة للمولود و لماذا يتم عمله و هل هو خطر ؟

يتم اجراء هذا الفحص لحديثى الولادة و يكون ذلك للتاكد من وجود نزيف بالمخ من عدمه او للتأكد من عدم وجود عيوب خلقية معينة بالمخ و المخيخ و وجود الجزء الواصل بين نصفى المخ من عدمه. و السونار على راس المولود لا يمثل اى خطورة نهائيا .

ما موانع عمل السونار ؟

لا توجد موانع لعمل السونار لاى سن او حالة مرضية لكن هناك بعض الاحتياطات الواجب مراعاتها مثل الا يكون المكان الذى سيتم فحصه مغطى بغطاء جراحى مثل القطن و الشاش و البلاستر و الا يكون مصابا بجروح مفتوحة او قرح حيث انها قد تسبب بعض الألم للمريض اثناء اجراء الفحص كذلك يفضل عدم اجراء اشعة عن طريق المهبل او عن طريق المستقيم (الشرج) حال وجود التهابات حادة او الام بهذه الاماكن .
ما هى الامراض التى لا يمكن تشخيصها بالسونار ؟

فحص السونار و ان كان هاما الا انه يقوم بمهمة واضحة محددة و هى وصف شكل الاعضاء و الانسجة لكن ليست لديه قدرة دقيقة على تحديد درجة الكفاءة الوظيفية للعضو بدقة و يتطلب ذلك اجراء تحاليل خاصة بكل عضو كالكبد او الكلى . كذلك ليس بامكان جهاز السونار معرفة انواع الميكروبات المسببة لمرض ما مثل فيروسات الكبد او غيره و يستدعى ذلك ايضا اجراء تحاليل .

دور السونار فى تشخيص أمراض المعدة

بصفة عامة فإن جهاز السونار لا يمكنه التقاط صور واضحة للمعدة و بالتالى يعتبر تشخيص اى مرض بالمعدة سواء كان التهاب المعدة او قرحة أو ورم أو غير ذلك خارج اطار استخدام الاشعة التليفزيونية (السونار) . و يعتمد تشخيص امراض المعدة على الفحص الاكلينيكى و عمل بعض التحاليل و ان استدعى الامر عمل اشعات اخرى سواء اشعة مقطعية او اشعة رنين مغناطيسى و ربما اضطر الطبيب فى بعض الاحوال الى اجراء منظار تشخيصى .

يمكن للسونار التقاط صور واضحة لمعدة الجنين أثناء وجوده داخل الرحم و يمكن تشخيص بعض العيوب الخلقية الموجود فى المعدة و الصمام المتعلق بها عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية . هذا الأمر ممكن و متاح فى الأجنة و حديثى الولادة فقط
عوائق أو موانع عمل فحص السونار

كما ذكرنا انه لا توجد موانع مطلقة لإجراء فحص الاشعة بالموجات فوق الصوتية لكن من الجدير بالذكر أنه قد يكون هناك بعض العوائق اثناء التشخيص بالسونار مثل السمنة و زيادة الوزن لدى المرضى التى تعيق التشخيص بسبب الدهون الكثيفة المتراكمة حول الاعضاء او وجود انتفاخات داخل القولون تسبب عائق لرؤية .

و ختاما نقول أن السونار يصف شكل الاعضاء فقط و يضع الاحتمالات الاكثر شيوعا للوصف الذى تشاهده عين الطبيب ليتم التأكد منها لاحقا بأكثر من طريقة يحددها الطبيب . و بالتالى فإن فحص السونار يعتبر من الفحوصات الهامة جدا و التى تساعد على التشخيص الدقيق الصحيح مع التأكيد على أن هذا الفحص لا بد أن يقوم به طبيب من أصحاب التخصص المشهود لهم بالعلم و الخبرة و الكفاءة .

خالص تمنياتى للجميع بالصحة و السعادة

شاهد أيضاً

أسباب الغثيان المستمر , علاج حالة الغثيان -الترجيع

الغثيان ليس مرضا ولكنه قد يكون أحد الأعراض المصاحبة للعديد من الأمرض، منها ما هو ...

أضف تعليق على فيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *